رئيس سبتة المحتلة : التطبيع مع المغرب يتضمن إلغاء استثناء شنغن

أكد رئيس سبتة المحتلة ، خوان فيفاس، أن “تطبيع” العلاقات بين إسبانيا والمغرب يجب أن يمر عبر إلغاء استثناء شنغن الذي يسمح للمغاربة الذين يعيشون في تطوان بدخول المدينة بدون تأشيرة.

وأشار فيفاس، بحسب صحيفة “cope” الاسبانية ، إلى أن فتح مرحلة جديدة في العلاقات مع إسبانيا هو “اتفاق إيجابي لسبتة بسبب الفرص التي تولدها”.

وسلط فيفاس الضوء على الالتزام “بعدم القيام بأعمال أحادية الجانب تعكر صفو مناخ الثقة المتبادلة، أي تجنب تكرار حلقات مثل تلك التي شهدناها في ماي الماضي” ، مع سيل تدفق المهاجرين.

والفرصة الأخرى بحسب المصدر ذاته “هي تحقيق التطلعات القديمة لتطبيع عمل الحدود ، سواء من أجل عبور الأشخاص والبضائع ، وكتتويج لعملية الانفتاح التدريجي والمتدرج التي ستبدأ في الأيام المقبلة”.

وكشف وفقا للمصدر عن أن “التطبيع المتسم في رأينا يجب أن يشمل إلغاء استثناء معاهدة شنغن وإنشاء المغرب للجمارك التجارية” ،

وقال رئيس سبتة المحتلة “هذا هو نهجنا ، وهو النهج الذي نعتبره أكثر فاعلية ، ما لم يتبين خلاف ذلك ، لاحتواء ضغط الهجرة غير المنتظم ، وتعزيز السياحة والتجارة”.

فيما يتعلق بالاتفاقية الموقعة وسيادة سبتة ، “من المناسب إعادة التأكيد والتشديد ، حتى لا يرتبك أحد أو يحاول الخلط ، أن لغتنا الإسبانية غير قابلة للتفاوض وغير قابلة للتصرف ، وأنها مضمونة من قبل الدولة والنظام الدستوري ، مثله مثل أي جزء آخر من إسبانيا ، بغض النظر عما يقال على الجانب الآخر من الحدود “.

وأضاف أن “ذلك أوضحه مرة أخرى رئيس الحكومة بصفته رئيس السلطة التنفيذية للدولة في الرباط وتزامنًا مع توقيع الاتفاقية سالفة الذكر”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *