رئيس البرلمان الإفريقي يحذر من الاستغلال السياسي للشباب في الانتخابات

قال رئيس البرلمان الإفريقي، فورتين زيفانيا شارومبيرا، اليوم الأحد بالرباط، إنه “بالرغم من غنى الموارد والإمكانات الاقتصادية التي تزخر بها القارة الإفريقية، لا يزال الشباب الإفريقي معرضا للإقصاء، ولا يستفيد من مختلف الفرص المتاحة لتحقيق الريادة، لا سيما في ظل تداعيات التغيرات المناخية”، مشددا على ضرورة حماية الشباب من الاستغلال السياسي في المحطات الانتخابية.

واعتبر رئيس البرلمان الإفريقي، في كلمة له خلال الجلسة الافتتاحية لحوار البرلمان الإفريقي الثاني للشباب، والذي يحتضنه البرلمان المغربي، أن الأخير “يكتسي أهمية من أجل إحداث تغيير في واقع الشباب وإشراكهم في حل مختلف مشاكلهم، أبرزها البطالة في صفوف حاملي الشواهد”، مشددا على دور الشباب في القارة الإفريقية باعتبارهم غالبية السكان من الناحية الديمغرافية.

وأكد شارومبيرا، على ضرورة تنسيق وإعداد وتنفيذ استراتيجية موجهة للشباب، “لا سيما فيما يتعلق بتبسيط إجراءات التنقل بين الحدود والهجرة والسفر بين البلدان الإفريقية بحرية”.

ودعا المسؤول البرلماني، إلى تكثيف الجهود لتقييم وتجويد السياسات الإفريقية الموجهة لهذه الفئة، متسائلا حول إمكانية بلورة العمل التشريعي الموجّه للشباب، باعتبار أن “الشباب يتطلع لما نقوم به على مستوى البرلمانات الوطنية لتقديم تدابير وتشريعات عملية لصالحهم”، وذلك بعد تنويهه بعمل تجمع الشباب بالبرلمان الإفريقي.

بلادنا24 ـ نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *