دواوير بقلعة السراغنة تعاني ندرة مياه الشرب.. وتناشد الجهات الوصية للتدخل

الجفاف وندرة المياه، تزامنا مع حلول فصل الصيف، وارتفاع درجات الحرارة، الشيئ الذي يفاقم وضعية الساكنة بعدد من الجماعات، عبر ربوع الوطن، وهو الأمر الذي ينطبق على دواوير عديدة بقلعة السراغنة.

وقال أحد ساكنة جماعة أولاد خلوف، التابعة ترابيا لإقليم قلعة السراغنة، في تصريح لـ”بلادنا24“، إن عددا من الدواوير التابعة للجماعة تشهد انقاطاعات متكررة في التزود بالماء الشروب، رغم النداءات والدعوات لحل مشكل هذه الدواوير، التي تعاني الأمرين، بفعل ارتفاع درجات الحرارة بالإقليم، مشيرا أن دواوير (أولاد اللهو، أولاد علي، أيت بن كروم كمارة…) تعرف صبيبا منخفضا، وأحيانا انعداما للمياه الصالحة للشرب.

وأضاف المصدر عينه، أنهم قاموا بمراسلات للجهات الوصية، وعلى رأسها وزارة التجهيز والماء، منذ أزيد من سنة، لكن لم يتلقوا جوابا شافيا ينهي أزمة دواوير تقدر ساكنتها بالمئات، مضيفا أن “الحلول الترقيعية بإرسال صهاريج مائية، أصبح متجاوزا، في ظل الإقبال المتزايد على هذه المادة الحيوية”.

وفي ذات السياق، وجه يوسف الإدريسي، عضو جماعة سيدي عيسى بن سليمان، الواقعة بالنفوذ الترابي لقلعة السراغنة، رسالة مفتوحة إلى رئيس المجلس الجماعي، داعيا إياه لإيجاد حلول ناجعة لمشكل الماء بالجماعة، مؤكدا أن “الساكنة تموت عطشا فماذا أنتم فاعلون؟”، كما انتقد اللامبالاة مع الموضوع.

وأفاد العضو الجماعي، في رسالته التي اطلعت عليها “بلادنا24، أن الجماعة تشهد وضعا كارثيا في التزود بالماء الشروب، مردفا “أراسلكم لإخلاء ذمتي أمام الساكنة وأمام الله من جهة أخرى، داعيا الجهات الوصية لحل أزمة الماء بالجماعة”.

هذا، وسبق لعدد من الدواوير بإقليم قلعة السراغنة، أن نظمت قبل أشهر، مسيرة احتجاجية صوب عمالة دمنات، احتجاجا على وضعيتهم الكارثية، ومعاناتهم اليومية للتزود بالماء الشروب.

أيوب الهداجي – صحفي متدرب

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *