دعم مالي من الشرق الأوسط للكابل المغربي البريطاني

أفادت صحيفة “سكاي نيوز” أن الكابل المغربي البريطاني الضخم، يكتسب دعما ماليا من الشرق الأوسط، حيث تجري شركة الطاقة، وهي شركة طاقة مدرجة في أبو ظبي الإمارات، محادثات متقدمة لشراء حصة كبيرة في المشروع الذي تبلغ قيمته 18 مليار جنيه إسترليني.

وتخطط “Xlinks“، وهي شركة ناشئة مقرها المملكة المتحدة، لبناء ما يوصف بأنه أطول كابل تحت البحر في العالم، لتلبية متطلبات الطاقة المستقبلية للمملكة المتحدة، ويزعم أنها على وشك الانتهاء من جولة تمويل تشمل استثمارات من الشرق الأوسط وشركة “Octopus Energy”.

وتأمل “Xlinks” في بناء كابل بطول 3800 كيلومتر بين المغرب والمملكة المتحدة، وتوليد الكهرباء باستخدام الرياح البرية والطاقة الشمسية والبطارية في المغرب، والتي سيتم نقلها بعد ذلك حصريا إلى شبكة الطاقة في المملكة المتحدة، والتي تزود أكثر من 7 ملايين منزل بريطاني.

وفي الأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة البريطانية في ورقة سياسية بعنوان “تعزيز بريطانيا – خطة أمن الطاقة”، اهتمامها بمشروع الطاقة “Xlinks” بين المغرب والمملكة المتحدة.

هذا وتدرس الحكومة البريطانية جدوى وفوائد مشروع “Xlinks Morocco-UK Power” لفهم كيف يمكن أن يساهم في أمن الطاقة في المملكة المتحدة، كما أُعلن في الوثيقة.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *