دعم مالي أوروبي للمغرب بقمية 500 مليون أورو لمكافحة الهجرة غير النظامية

كشفت صحيفة “Ondacero” الإسبانية، عن استعداد الاتحاد الأوروبي لدفع أزيد من 500 مليون أورو للمغرب، وذلك من أجل مكافحة الهجرة غير النظامية وتحسين سيطرته على الحدود.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أن هذا المبلغ الذي يتجاوز التمويل السابق بحوالي 50 في المائة، “سيغطي مشاكل الهجرة إلى غاية سنة 2027″، وهو الدعم الذي تحصل عليه المغرب من الاتحاد الأوروبي أكثر من أي وقت مضى.

وتنقسم ميزانية الدعم على مشاربع مختلفة تشمل بشكل أساسي دعم إدارة الحدود، وتعزيز تعاون الشرطة المغربية والأوروبية حول التحقيقات المشتركة، إلى جانب التوعية بأخطار الهجرة غير النظامية، بالإضافة إلى تعزيز التعاون مع وكالات الاتحاد الأوروبي، وتشجيع سياسات الاندماج والحماية للاجئين في المغرب، وأيضا تكثيف مكافحة المافيات.

وتهدف اتفاقية مراقبة الحدود الموقعة بين المغرب والاتحاد الأوروبي، إلى تعزيز التعاون في مكافحة عمليات تهريب البشر وفي قضايا الهجرة، وإلى تجنب المآسي على حدود مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

ويأتي هذا الدعم الأوروبي بعد أسابيع من اقتحام مهاجريين غير نظاميين لسياج مليلية المحتلة، وهي الأحداث التي خلفت وفاة 23 مهاجرا، وإصابة 140 عنصرا من القوات العمومية.

وكانت غرفة الجنايات بمحكمة الاستئناف بالناظور، قد أرجأت النظر في قضية المهاجرين غير النظاميين المنحدرين من دول إفريقيا جنوب الصحراء، ممن شاركوا في عملية الهجوم الجماعي على السياج الحدودي لمدينة مليلية المحتلة، إلى غاية يوم 3 شتنبر المقبل.

بلادنا24عفاف الفحشوش

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *