دراسة : ثلثا الشباب العربي يرون أن الديمقراطية لن تنجح في العالم العربي

كشفت دراسة قام بها مركز الدراسات  ”bcw-global”، و التي شملت العديد من الدول العربية من بينها المغرب، أنه و في الشق الخاص بالمجال السياسي صرح ثلثي المستجوبين من الشباب العربي أن الديمقراطية لن تنجح في الشرق الأوسط و المنطقة العربية، إذ بلغت هذه النسبة بمنطقة شمال إفريقيا حوالي 62 بالمئة، بحسب الدراسة.

كما أن نسبة كبيرة من المستجوبين قالوا أن الاستقرار بالنسبة لهم أهم من الديمقراطية، وفي الإحصائيات بلغت هذه النسبة 82 بالمئة من المستجوبين، 87 بالمئة منهم في منطقة الخليج العربي  و 82 بالمئة في منطقة شمال إفريقيا.

وفي الشق المتعلق بالهوية، ثلاث أرباع الشباب العربي يرون ضرورة وجوب إصلاح المؤسسات الدينية ببلدانهم، حيث أقر79 بالمئة من المستجوبين بمنطقة شمال إفريقيا  بضرورة إصلاح المؤسسات الدينية، فيما بلغت هذه النسبة بالنسبة لدول الخليج 76 بالمئة، كما أن هذه النسبة ارتفعت بالمقارنة مع سنة 2018 حيث كانت تبلغ فقط 58 بالمئة.

وفي المجال الخاص بالمعيشة، فإن نصف المستجوبين عبروا عن مواجهة صعوبات في العثور على عمل إذ بلغت نسبتهم حوالي 55 بالمئة في منطقة شمال إفريقيا و 73 بالمئة في منطقة المشرق العربي، فيما كانت هذه النسبة ضئيلة بمنطقة الخليج العربي إذ بلغت أقل من 20 بالمئة.

بلادنا24ياسر مكوار

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *