خلافات داخل مجلس النواب تجمد أشغال مجموعة برلمانية حول ضبط الأسعار

كشف مصدر برلماني لـ“بلادنا24”، أن مجموعة العمل الموضوعاتية التي شكلها مجلس النواب حول التدابير الكفيلة بضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق الوطنية لم تستطع تقديم تقريرها لمكتب المجلس بسبب الخلافات التي نشبت بين أعضائها.

وأشار مصدر “بلادنا24”، أن إدريس السنتيسي، رئيس هذه المجموعة رفقة برلمانيين آخرين عبروا عن رغبتهم في عقد لقاءات مع مسؤولي عدد من الشركات، وهو ما لقي اعتراضا من طرف مقرر اللجنة لحسن السعدي، النائب البرلماني عن فريق التجمع الوطني للأحرار.

مصدر “بلادنا24″ أوضح أن اعتراض لحسن السعدي يأتي تنفيذا لتوجيهات راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب وعضو المكتب السياسي لحزب التجمع الوطني، الذي رفض منذ بداية تشكيل المجموعة عقد لقاءات مع الشركات الخاصة.

واعتبر العلمي، أن البرلمان يراقب الحكومة ولا يراقب الشركات الخاصة، مشددا على أن النظام الداخلي لمجلس النواب لا يتيح هذه الإمكانية، في حين اعتبر عدد من البرلمانيين أن الاجتماعات التي يفترض أن تعقدها المجموعة مع القطاع الخاص، هدفها جمع المعلومات وليس ممارسة الرقابة، مشيرين في هذا الإطار إلى عقد المهمة الاستطلاعية حول أسعار المحروقات خلال الولاية السابقة لقاءات مع مسؤولي شركات المحروقات.

وكان مكتب مجلس النواب وافق على إحداث المجموعة الموضوعاتية لضبط أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية في السوق الوطنية، بعد توصله بطلب من فرق ومجموعة المعارضة.

واستندت المعارضة في طلبها الموجه إلى رئيس مجلس النواب، إلى المادة 119 من النظام الداخلي للمجلس، التي تنص على أن مجموعات العمل الموضوعاتية تحدث بقرار من مكتب المجلس، بمبادرة من رئيس المجلس أو بطلب من رئيس فريق أو مجموعة نيابية.

ويشترط لإحداث مجموعات العمل الموضوعاتية المؤقتة أن تكون المهمة المسندة إليها تتعلق إما باختصاص لجنتين أو أكثر من اللجان الدائمة، أو القيام بدراسات وأبحاث وإعداد تقارير لا يعود الاختصاص فيها لدور اللجان الدائمة التشريعي والرقابي.

وتحال التقارير التي أعدتها المجموعات الموضوعاتية على مكتب المجلس، الذي يقرر في مآلها، وإذا قرر عرضها على الجلسة العامة يقوم بتعميمها على جميع أعضاء المجلس 48 ساعة على الأقل قبل مناقشتها في الجلسة المذكورة.

وتتألف المجموعات الموضوعاتية المؤقتة من ممثل عن كل فريق ومجموعة نيابية، ويراعي في تشكيلها مبدأ المناصفة والتخصص والخبرة. كما يسند مكتب المجلس رئاسة المجموعة إلى أحد أعضائها على أساس التمثيل النسبي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *