تهيئة الجسم للصيام…خطوات صحية بسيطة لتعويض جفاف الجسم

 

تفضل شريحة واسعة من الصائمين في شهر رمضان اتباع خطوات صحية، وسلوكيات تجنب الإرهاق البدني أثناء الصيام، وتساعد على تمكين الصائم من الاستفادة من فوائد الصوم، عوض التعرض لتبعيات سلوكياته الخاطئة.

وفي هذا الصدد، تنصح مؤسسة التغذية البريطانية بتجنب إنهاك الجسم، وذلك بعدم تعريضه لأشعة الشمس لفترات طويلة على سبيل المثال، وبالتالي يسهل التكيف نوعاً ما مع أعراض الجوع والعطش بمستوياتهما الطبيعية، دون لجوء الجسم إلى استنفاذ الكربوهيدرات المخزنة في الكبد والعضلات.

وتدعو مؤسسة التغذية البريطانية إلى محاولة اتباع الخطوات التي تُساعد على حفظ السوائل في الجسم، وذلك من خلال تقليل تناول الأطعمة المالحة في وجبة السحور، الأمر الذي يُسهم في خفض الحاجة إلى شرب الماء أثناء الصيام، ذلك أن الإفراط في تناول الوجبات المالحة يدفع الكليتين على إخراج كميات كبيرة من البول، الأمر الذي يؤدي حتما إلى الإصابة بالجفاف.

وتنصح المؤسسة بشرب كميات من السوائل على فترات مقسمة، في الفترة الممتدة بين وجبة الفطور إلى غاية السحور، وذلك لتعويض السوائل المفقودة، وإعادة الانتعاش إلى الجسم، مع تفادي المقليات والمعجنات فور كسر الصيام، فضلاً عن تأخير السحور ما أمكن.

ثم إن اتباع عادات غذائية سيئة،حسب المؤسسة، يمكن أن تسبب في الإمساك لدى عينة من الصائمين، لذلك ينصح بتناول الأغذية الغنية بالألياف، والخضر والفواكه، دون نسيان الدور الذي يلعبه النشاط البدني، كرياضة المشي، خصوصاً بعد تناول وجبة الفطور.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *