خسائر تغير المناخ في أفريقيا قد تصل إلى 440 مليار دولار

تواجه القارة الإفريقية تحديات خطيرة نتيجة التغير المناخي، قد تصل أضرارها وخسائرها إلى ما بين 290 و 440 مليار دولار وفقًا لتوقعات مركز سياسات المناخ الأفريقي.

وتأثر أكثر من 110 ملايين شخص في إفريقيا بمخاطر الطقس والمناخ والمياه خلال عام 2022 فقط، حسب أرقام المركز، وهو الأمر الذي تسبب في أضرار اقتصادية تجاوزت 8.5 مليار دولار وأدت إلى حوالي 5000 حالة وفاة، معظمها ناتجة عن الجفاف والفيضانات.

وبالرغم من أن القارة السمراء تسهم بنسبة أقل من 10 بالمئة في انبعاثات غازات الدفيئة العالمية، إلا أنها تعاني من تأثيرات تغير المناخ بشكل كبير، هذا التأثير يتضمن تهديدات للأمن الغذائي والبيئات والاقتصادات في القارة، ويؤدي أيضًا إلى زيادة النزوح والهجرة، ومن احتمالات الصراع على الموارد النادرة.

ويعد قطاع الزراعة في إفريقيا الأكثر تأثرًا بتغير المناخ، حيث انخفض إنتاج الزراعة بنسبة 34 بالمئة منذ عام 1961 نتيجة هذه التغيرات، وبسبب هذا الانخفاض، يتوقع زيادة واردات الغذاء السنوية للبلدان الأفريقية بنسبة ثلاثة أضعاف، مما يشكل تحديًا اقتصاديًا كبيرًا.

وتحث المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة على ضرورة تعزيز التحالفات الدولية لمواجهة تأثيرات تغير المناخ على أفريقيا، تقول المنظمة إن تغير المناخ يجعل الحاجة إلى تكييف القارة أكثر إلحاحًا وأنه من الضروري التصدي لهذا التحدي بشكل جماعي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *