ختام القمة الثنائية.. المغرب وإسبانيا يوقعان 19 اتفاقية

وقع وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، ونظيره الإسباني خوسيه مانويل ألباريس، اليوم الخميس، على مذكرة تفاهم تهم إدارة الهجرة.

وتأتي هذه الخطوة، ضمن التوقيع على 19 مذكرة تفاهم، تهم بالأساس، عددا من المجالات، أبرزها التعاون الثلاثي وإدارة الهجرة والبنى التحتية وحماية البيئة والتكوين المهني وتدبير المياه، في ختام أشغال القمة الإسبانية المغربية.

في نفس السياق، تم التوقيع خلال أشغال القمة على مذكرة تفاهم بين وزارة التجهيز والماء المغربية ووزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية، في مجال إدارة وتنمية وحماية الموارد المائية.

كما أتمت الوزيرة ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، مذكرة تفاهم مع نظيرتها في وزارة التحول البيئي والتحدي الديموغرافي الإسبانية، في مجال البيئة ومكافحة تغير المناخ والتنمية المستدامة.

وبخصوص مجال البنية التحتية، تم التوقيع على اتفاقية بين وزارة التجهيز والماء المغربية، ووزارة النقل والتنقل والبرامج الحضرية الإسبانية.

بدوره، وقع الوزير محمد صديقي، مذكرة تفاهم بين المغرب وإسبانيا في مجالات الصحة والصحة النباتية وتنمية القطاعات الزراعية. كما وقع الوزير محمد عبد الجليل مذكرة تفاهم بين وزارة النقل واللوجستيات المغربية، ووزارة النقل والتنقل والبرامج الحضرية الإسبانية، في مجال النقل.

كما شملت التوقيعات، اليوم، القطاع الصحي، حيث وقع وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، مذكرة تفاهم بين وزارته ووزارة الإدماج والضمان الاجتماعي والهجرة الإسبانية، حول التعاون الفني في مجال الضمان الاجتماعي.

وفي مجال التعليم، ختم وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، على مذكرة تفاهم بمعية وزير التربية والتعليم والتكوين المهني الإسبانية، لإنشاء أقسام ثنائية للغة الإسبانية في المجال العلمي.

من جهته، وقع وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي، مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار المغربية، ووزارة العلوم والابتكار الإسبانية في مجال البحث والتطوير.

هذا ووقع يونس السكوري، وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم والتكوين المهني الإسبانية ووزارة الإدماج الاقتصادي والأعمال الصغيرة والتوظيف والمهارات، في مجال التكوين المهني المغربية.

وبدورها، وقعت الوزيرة فاطمة الزهراء عمور، مذكرة تفاهم بين وزارة السياحة والصناعات التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني المغربية، ووزارة الصناعة والتجارة والسياحة الإسبانية في مجال السياحة.

ينضاف إلى ذلك، توقيع الوزير مهدي بنسعيد، على مذكرة تفاهم بين المكتبة الوطنية المغربية والوكالة الإسبانية للتعاون الدولي، من أجل تطوير المكتبات. كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين إدارة المحفوظات المغربية ووزارة الثقافة والرياضة الإسبانية في مجال الأرشيف.

هذا، وتضمنت التوقيعات التعاون بين اتحاد سيغورا الهيدروغرافي، ووكالة حوض لوكوس الهيدروليكي للإدارة اللامركزية للموارد المائية.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *