حصري: كارثة تحدق بالمتقاعدين.. “CNSS” تخفض مقدار تعويض التقاعد بسبب كورونا

بلادنا24 |

علمت “بلادنا24” من مصادر خاصة، أن الموظفين المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي “CNSS”، والمقبلين على التقاعد، أو حصلوا على التقاعد بعد جائحة كورونا، وجدوا أن مبلغ التقاعد المفترض حصولهم عليه شهريا قد نزل بمقدار كبير، حيث وصل مقدار الأموال التي حذفت من التعويض إلى ألف درهم شهريا، وذلك بخصوص الموظفين الذين حصلوا على دعم كورونا الذي قدم لهم خلال الجائحة.

وزادت مصادرنا، أن هذه الكارثة التي لحقت بالموظفين ستستمر إلى غاية 2028، بمعنى أن أي موظف استفاد من دعم كورونا وسيحصل على تقاعده قبل 2028، سيتضرر من تخفيض تقاعده، مشيرة إلى أن العديد من الموظفين  رفعوا دعوى قضائية ضد صندوق الضمان الاجتماعي الذي خفض تقاعدهم بدون أساس قانوني.

وتضيف مصادر “بلادنا24“، أن التعليل الذي يقدمه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، هو أن حساب تعويض التقاعد يكون عبر جمع رواتب آخر ثمان سنوات من عمل الموظف قبل تقاعده، ولذلك فقد اعتبر الصندوق، في واقعة غريبة، أن دعم كورونا يندرج ضمن الرواتب، بينما كان هناك موظفون يتقاضون أجورا تفوق ستة آلاف درهم، ومتوقع حصولهم على تقاعد 4200 درهم شهريا، ولكن فوجئوا بحصولهم فقط على تقاعد أعلى بقليل من 3 آلاف درهم، ما سبب لهم ضررا كبيرا في ميزانيتهم الشهرية، وجعلهم يلجأون للقضاء ضد الصندوق، الذي اعتبر دعم كورونا ضمن الرواتب وبدون أي سند قانوني.

وختمت مصادر “بلادنا24“، بأن هذا الوضع سيطال جميع من سيتقاعدون من 2021 إلى غاية 2028، هذا في حال لم يقم الصندوق بتصحيح هذا الخطأ غير المفهوم.

وفي ذات السياق، علمت “بلادنا24” أن المتقاعدين السابقين لديهم إشكالية مع التطبيب والتغطية الصحية، وهو موضوع سنتطرق له لاحقا مع كافة تفاصيله، بالإضافة إلى مشاكل التغطية الصحية الإجبارية، والتي تعاني من كثير من الاختلالات، يرفض الصندوق إصلاحها قبل إطلاقها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *