حزب مغربي يناقش موضوع العلاقات المغربية الجزائرية بحضور جزائريين

يناقش حزب جبهة القوى الديمقراطية، يوم السبت المقبل، موضوع العلاقات المغربية الجزائرية، وذلك في ندوة سيتم تنظيمها بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة، بمساهمة أستاذ القانون الدستوري صبح الله الغازي، ومشاركة الكاتبين الجزائريين وليد كبير وأنور مالك.

واختار حزب جبهة القوى الديمقراطية لهذه الندوة موضوع “العلاقات المغربية الجزائرية في ضوء الخطب الملكية”، والمندرجة ضمن سلسة الندوات التي ينظمها الحزب في موضوع علاقات المغرب مع جيرانه.

وفي هذا السياق، ذكر الحزب في بلاغ تتوفر “بلادنا24” على نسخة منه، أنه يسعى إلى فتح نقاش عمومي حول الأسباب التاريخية والسياسية والثقافية والاقتصادية لأجواء التوتر، التي تطبع علاقات المغرب مع جيرانه، وتوضيح ملابسات معاكسة طموحات المغرب، وحقوقه الوطنية والسيادية المشروعة.

وأوضح، أن الندوة تأتي في سياق تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، يوم الأربعاء 11 يناير 2023، وهي الذكرى التي يحتفل بها المغاربة، بما ترمز إليه من التحام ونضال للملك والشعب، من أجل تحرير المغرب من المستعمر الفرنسي، وبناء الدولة العصرية الموحدة التي تليق بالأمة المغربية الموحدة الأجزاء.

وأفاد، أنه سيساهم في هذه الندوة، الأمين العام لحزب جبهة القوى الديمقراطية، المصطفى بنعلي، حيث سيقدم توطئة حول الندوة وخلاصاتها، بالإضافة إلى حضور أعضاء من المكتب السياسي والمجلس الوطني للحزب.

وتروم الندوة توفير إطار للنقاش العلمي الرصين حول سياسة اليد الممدودة وحسن الجوار، التي تدعو إليها الخطب الملكية، خصوصا في السياق الدولي الراهن، الذي يطبعه اللايقين بفعل مخلفات الجائحة الوبائية والحرب الأوكرانية، حيث تعرض الاقتصاد العالمي، إلى صدمات متتالية مقلقة، ترتبط بتباطؤ النمو وارتفاع التضخم، وبروز مخاطر جديدة تهدد السلم العالمي في العديد من بؤر التوتر والحشد العسكري.

بلادنا24كمال لمريني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *