كنفاوي لـ”بلادنا24″: فوزي بالمسابقة العالمية “أطروحتي في 180 ثانية” فخر لي وللمغرب

بعدما تمكنت المغربية جيهان كنفاوي، من الظفر بلقب المسابقة الدولية “أطروحتي في 180 ثانية” بكندا، عن كلية العلوم والتقنيات بفاس بشراكة مع المدرسة الوطنية للفلاحة بمكناس، تعيش الطالبة الباحثة اليوم فخرا وإعتزازا وإمتنانا لدعم الجمهور العالمي والمغربي على وجه الخصوص لها.

وفي هذا الصدد، أكدت جيهان في تصريح لـ”بلادنا24“، على أن” المسابقة فتحت أمامها المجال للتعرف على أفكار جديدة لطلبة من بلدان مختلفة في العالم بأكمله، وتكوين رؤية غير محدودة على مواضيع وطنية فقط أو ما تعالجه أطروحتها فقط”.

وأضافت جيهان، أن “المهارة المكتسبة من المسابقة، تتمثل في اكتساب السرعة في شرح أهم نقاط الأطروحة أمام لجنة أعضائها يمثلون بلدان مختلفة، ما جعل التحدي أكثر قوة وأهمية”.

وكشفت جيهان، على أن “أطروحتها كانت حول موضوع الأمراض التي تصيب أشجار العنب بالمغرب، بحيث يعتبر المرض الأول من نوعه، وأوضحت أن المسابقة تلزم الطالب الباحث بتلخيص أطروحته في مدة لا تتجاوز 3 دقائق، بطريقة مفهومة للجميع”.

وأوضحت جيهان، أن” المسابقة قد عرفت مشاركة 20 شخصا يمثلون مجموعة من الدول، حيث كانت المنافسة حول مدى إمكانية شرح موضوع أطروحة الدكتوراه في مدة قصيرة لا تتجاوز 180 ثانية”.

وأبرزت جيهان، أن “المسابقة في المغرب تبتدأ في شهر يناير، وتكون المسابقة على مستوى الجهة، ثم تليها مسابقة وطنية والتي تتكون من ثلاثة ألقاب للجنة التحكيم، ولقب للجمهور عن طريق التصويت، ومن يتوج من طرف لجنة التحكيم تتاح له الفرصة لتمثيل بلده في المسابقة العالمية، وهذه السنة نظمت المسابقة العالمية بكندا، بحيث عرفت مشاركة 20 بلدا مختلفا، حيث كان لقب لجنة التحكيم الأول من نصيب السينيغال، واللقب الخاص بالجمهور العالمي كان من نصيب المغرب”.

بلادنا24حنان الزيتوني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *