تهدد بـ”اللااستقرار”. البوليساريو تعترف بصعوبة تطبيق تصريحات جوزيب حول الصحراء بوريل واقعيا

عقبت جبهة البوليساريو الانفصالية، بدورها على تصريحات المفوض السامي للشؤون الخارجية والأمن بالإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، للتلفزيون الإسباني بعد التعليق الجزائري عليها.

وأصدرت جبهة البوليساريو بيانا عبر مسؤولها المكلف بالإتحاد الأوروبي، أبي بشرايا البشير الذي إعتبر أن تصريحات المسؤول في الإتحاد الأوروبي تعد إيجابية بالنسبة لجبهة البوليساريو، مشترطا تنظيم إستفتاء “تقرير المصير” أو فتح أبواب المنطقة أمام التصعيد وعدم الإستقرار، في إشارة للتهديد المباشر بالزج بالمنطقة في أتون صراع عسكري على الرغم من فشل البوليساريو في الترويج لـ “الحرب” بالمنطقة منذ تحرير معبر الگرگرات.

وعلى الرغم من إعتبار جبهة البوليساريو تصريحات المسؤول الأوروبي إيجابية، إلا أنها إعترفت بصعوبة أجرأتها واقعيا، عندما قال أبي بشرايا البشير، أن البوليساريو تنتظر “تطبيقها وأن تحولها لحقائق “مصحوبة بتدابير عملية”، وذلك في إحالة على دعم أقطاب الإتحاد الأوروبي لمبادرة الحكم الذاتي المغربية كأساس لحل ملف الصحراء المغربية.

ويشار الى أن الجزائر وجبهة البوليساريو عمدتا على تحوير تصريحات المفوض السامي للشؤون الخارجية والأمن بالإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، بخصوص الصحراء وإجتزاءها، من خلال إقحام تقرير المصير، والتغاضي عن إستحضار ربط المسؤول الأوروبي لموقف مدريد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي بموقف الإتحاد الأوروبي.

وكان جوزيب بوريل قد أكد في تصريحات للتلفزيون الإسباني، أن “موقف حكومة بيدرو سانشيز فيما يتعلق بالصحراء الغربية كان ولا يزال موقف الاتحاد الأوروبي، أي الدفاع عن عقد المشاورات بحيث أن الشعب الصحراوي هو الذي يقرر كيف يريد أن يكون مستقبله”.

بلادنا24: العيون

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *