تغير المناخ.. دراسة تحذر من ارتفاع درجات الحرارة بآسيا أكثر من 30 مرة

كشفت دراسة حديثة، أن التغير المناخي زاد بنسبة ثلاثين مرة من احتمالية حدوث موجات حر قاتلة مثل تلك التي شهدتها بنغلادش والهند ولاوس وتايلاند الشهر الماضي.

ووفق تقارير إعلامية، فإن الدراسة التي تم نشرها أمس الأربعاء، تفيد بأنه سجل في بعض مناطق الهند الشهر الماضي، ارتفاع كبير في درجات الحرارة، وصل إلى أعلى من 44 درجة مئوية في منتصف شهر أبريل، وخلف هذا الارتفاع في درجات الحرارة 11 وفاة على الأقل في مدينة مومباي، تعزى إلى ضربات الشمس في يوم واحد، فيما سجلت دكا في بنغلادش اليوم الأكثر حرا منذ نحو 60 عاما.

وأضافت الدراسة التي أنجزتها مجموعة “وورلد وذر اتريبيوشن غروب”، أن مدينة تاك في تايلاند سجلت أعلى درجة حرارة في تاريخها عند 45,4 درجة، بينما سجلت مقاطعة ساينيبولي في لاوس 42,9 درجة مئوية، وهو رقم قياسي وطني. بحسب ما ذكرته التقارير ذاتها.

وأفادت الدراسة، أن “في كلا الدولتين، وجد الباحثون أن التغير المناخي جعل احتمالية حدوث موجة الحر الرطبة أكثر بثلاثين مرة، مع درجات حرارة أعلى بمقدار درجتين مئويتين مما كانت ستكون عليه لولا التغير المناخي”.

وأبز المصدر نفسه، أنه “إلى أن يتم وقف انبعاثات الغاز الحراري، ستستمر درجات الحرارة العالمية في الارتفاع وستصبح أحداث مثل هذه أكثر تواترا وحدة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *