تصريحات “نارية” لمرشحة الرئاسة الفرنسية “لوبان” حول المغرب تثير مخاوف قصر المرادية

يُراقب قصر المرادية  بتوتر كبير مجريات  الدور الثاني من الانتخابات الرئاسية بفرنسا، والتي يتنافس فيها كل من إيمانويل ماكرون، الرئيس المنتهية ولايته، ومارين لوبان زعيمة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف.

و تزداد مخاوف الكابرانات، خاصة بعد التصريحات الأخيرة الصادرة عن المترشحة اليمينية نارين لوبان ،حول موقفها من العلاقة التي يجب أن تربط بلادها بالمملكة المغربية.

و أوضحت مارين خلال مقابلتها، أمس الجمعة،أنها ستسعى لتعميق العلاقات مع المغرب في حال انتخابها رئيسة للبلاد، قائلة: ” في حالة فوزي في السباق الانتخابي، فإنني سأعمل على تعميق العلاقات بين باريس والرباط،و المملكة المغربية بلد عزيز على قلوبنا “.

هذه التصريحات التي كانت بمثابة صفعة موجعة للنظام الجزائري و جنرالاته ، الذين يخشون من “اعتراف تاريخي فرنسي” بسيادة المغرب على أقاليمه الجنوبية، خاصة في ظل التحولات العميقة و الاعترافات التي طبعتها واشنطن و ألمانيا و إسبانيا ،و تعززت بالزيارة الأخيرة لرئيس الوزراء الإسباني شانشيز للمملكة ،لإعادة كسب الثقة و إحياء العلاقات و طيّ  الأزمة الدبلوماسية مع المغرب بعد قطيعة دامت عاماً كاملاً.

وفي  معرض حديثها عن العلاقات الجزائرية- الفرنسية، في حال فوزها على منافسها إيمانويل ماكرون في الجولة الثانية من الانتخابات ، قالت لوبان: ” “إنّنا في الأساس لسنا معتمدين اقتصادياً على الجزائر ولا على غازها، وقبل كل شيء من مصلحة الجزائر أن تكون العلاقات مع فرنسا صحية وسلمية”، على حد تعبيرها.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *