تسجيل الأطفال في وضعية إعاقة في السجل الاجتماعي الموحد على طاولة حيار

قالت النائبة البرلمانية، عضوة فريق التقدم والاشتراكية، زهرة المومن، إنه “توجد عدة جمعيات، في عدد من مناطق بلادنا، تتكفل مشكورة، بروح مواطناتية عالية، برعاية أطفال متخلى عنهم وفي وضعية إعاقة”.

وأضافت النائبة البرلمانية، في سؤال كتابي وجهته لوزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، حول تسجيل الأطفال في وضعية إعاقة، المتخلى عنهم، ضمن السجل الاجتماعي الموحد، أن “هذه الجمعيات التي تتكفل برعاية الأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة المتخلى عنهم، تلتمس من الوزارة الوصية القيام بما يلزم، بالنظر إلى أنه يدخل في إطار اختصاصاتكم، من أجل حل إشكالية تسجيل هؤلاء الأطفال الذين تحتضنهم الجمعيات المذكورة، ضمن السجل الاجتماعي الموحد”.

وتابعت المتحدثة ذاتها قائلة، أنه “وبحسب المعطيات المتوفرة، فإن بعضا من هذه الجمعيات قامت بمساعي لتسجيل هؤلاء الأطفال في السجل الاجتماعي الموحد، من أجل أن يتمتعوا بحقوقهم كاملة، غير أن ذلك تعذر إداريا بمبرر أن ليس لهم عائلات ولا وثائق إدارية تثبت حالتهم المدنية”.

وساءلت النائبة البرلمانية، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، “حول ما يمكن القيام به من أجل تسجيل هؤلاء الأطفال في السجل الاجتماعي الموحد، حتى يتمكنوا من الاندماج العادي في المجتمع، وينالوا حقوقهم الأساسية، وفي مقدمتها الحق في متابعة الدراسة، إسوة بباقي الأطفال المغاربة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *