تبون يرفع منسوب التوتر.. قطع العلاقات مع المغرب كان لتلافي الحرب

علق الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، على العلاقات الجزائرية المغربية، وقطعها من جانب واحد في غشت من سنة 2021، نتيجة لمزاعم واهية قدمتها الرئاسة الجزائرية آنذاك.

وأفاد الرئيس الجزائري، في تصريحات لجريدة “لوفيغارو” الفرنسية، أن قرار بلاده بقطع العلاقات مع الرباط كان لـ”تلافي نشوب حرب بين البلدين”، وذلك في محاولة منه لتعليل القرار الذي أظهر قصور النظام الجزائري.

وقال عبد المجيد تبون في سياق تعقيبه الذي تمادى فيه، أن قطع العلاقات مع المملكة المغربية جاء على ضوء “محموعة من التراكمات منذ سنة 1963″، معربا عن رفضه المطلق للوساطة بين البلدين، خاصة في ظل الأنباء الأخيرة حول المحاولات الأردنية لتقريب وجهات النظر.

وتابع الرئيس الجزائري، أنه “صفق للمنتخب المغربي نسبة للإنجاز الذي حققه وتشريفه كرة القدم المغاربية والعربية في مونديال قطر 2022″، مضيفا أن ذلك جاء “لأن الشعب المغربي أيضاً صفق لنا لإحرازنا التاج الإفريقي” في مصر عام 2019.

واتخذت تصريحات تبون، حول العلاقات مع الرباط منحنيات أخرى، إذ بات الأخير يعتمد التصعيد أحادي الجانب، خاصة في ظل تغاضي المملكة المغربية عن الرد عليها، وتوجيه المملكة الدعوة للنظام الجزائري لحلحلة الإشكالات العالقة بين البلدين، وهي الدعوات التي لا تجد آذانا صاغية لديه.

بلادنا24الوالي الزاز 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *