بولندا والمجر يعلنان عن معارضتهما لاتفاق إصلاح نظام الهجرة

أعلنت بولندا والمجر، الجمعة، عن معارضتهما القوية لإصلاح نظام الهجرة الأوروبي، خلال قمة الاتحاد الأروروبي غير الرسمية بغرناطة.

ويأتي رفض بولندا والمجر، بعدما كانت دول الاتحاد الأوروبي قد اتفقت الأربعاء الماضي، على لائحة تنظيمية تنشئ آلية تضامن إلزامية بين الدول الأعضاء في حال واجهت إحدى هذه الدول “وضعا استثنائيا” مرتبطا بوصول “أعداد كبيرة” من المهاجرين إلى حدودها.

وقال رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، لدى وصوله إلى قمة الاتحاد الأوروبي غير الرسمية المنعقدة في غرناطة، “لسنا خائفين من الإملاءات التي تأتي من بروكسل وبرلين”.

فيما هاجم الرئيس المجري فيكتور أوربان الاتفاق، قائلا: “إذا تم انتهاكك باسم القانون، وأرغمت على قبول شيء لا يعجبك، فكيف يمكن التوصل إلى تسوية أو اتفاق؟ هذا مستحيل”.

وتعد اللائحة التنظيمية التي تم التوصل إليها يوم الأربعاء، الجزء الأخير من ميثاق الاتحاد الأوروبي للجوء والهجرة، الذي سيتم التفاوض بشأنه مع البرلمان الأوروبي، وتمت الموافقة عليها من قبل الدول الأعضاء بالأغلبية المؤهل،ة كما تنص المعاهدات، وليس بالإجماع كما تطالب بولندا والمجر.

وفي تفاصيل التصويت، فقد صوتت المجر وبولندا ضد النص، بينما امتنعت النمسا وسلوفاكيا وجمهورية تشيكيا عن ذلك.

وأعربت رئيسة الوزراء الإيطالية، اليمينية جورجيا ميلوني، بدورها، عن عدم رضاها عنه، بقولها إن “تصور أوروبا وطموحاتها في مسائل الهجرة تتطور نحو خط أكثر واقعية فيما يتعلق بمسألة الشرعية والرغبة في محاربة المتاجرين بالبشر والرغبة في وقف الهجرة غير النظامية”.

ويعد موضوع الهجرة، أحد المواضيع الحساسة داخل الاتحاد الأوروبي، إذ تتزايد النبرة والسياسات المعادية للهجرة في بعض بلدان الاتحاد، لا سيما قبل انتخابات البرلمان الأوروبي التي تجرى في يونيو.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *