بولندا أسرع الأسواق نموا لصادرات الخضروات والفواكه المغربية

عمل المغرب في السنوات الأخيرة، على تنمية صادراته من الخضر والفواكه، في عدد من الأسواق العالمية، من بينها السوق البولندية، حيث نمت عائدات الخضار المغربية المصدرة إلى بولندا، بوثيرة كبيرة، تجاوزت 50 في المائة، خلال السنوات الخمس الأخيرة، وفق ما أفادت به منصة “إيست فروت”، المتخصصة في رصد أسواق الخضر والفواكه عبر العالم.

وذكرت “إيست فروت”، أن النجاحات التصديرية التي حققها المغرب في قطاع الفواكه والخضروات، “ليست سرا على خبراء الصناعة”. مشيرة إلى أنه، وبعد تحليل وتيرة صادرات الفواكه والخضروات بين أكبر 20 سوقًا للخضروات والفواكه المغربية، على مدار السنوات الخمس الماضية، تبين أن بولندا هي الرائدة من حيث معدلات نمو الصادرات المغربية.

وزاد المصدرون المغاربة، يضيف المصدر، من شحنات الخضار والفواكه إلى بولندا، بنسبة 67 في المائة سنويا. وفي المقابل، ظلت حصة بولندا في صادرات الفواكه والخضروات الموجهة إلى السوق المغربية صغيرة، إذ تقدر بحوالي 1 في المائة فقط.

ومن بين المنتجات التي يزودها المغرب لبولندا، تحتل الطماطم الدفيئة، والتوت الطازج، والتوت المجمد والطازج، مكانة رائدة، كما تنمو إمدادات اليوسفي، والبطيخ، والأفوكادو، بسرعة كبيرة.

وبخصوص البلدان الأكثر بعدا جغرافيا عن المغرب، تحتل كندا المرتبة الأولى، إلا أن البعد الجغرافي ليس عائقا أمام المنتجات المغربية، بحسب “إيست فروت”، حيث تزيد واردات كندا من المغرب بنسبة 21 في المائة كل عام، ما سمح لها بدخول أهم 7 أسواق للمنتجات المغربية.

من جهة أخرى، يشير المصدر ، إلى أنه “من بين أكبر 20 سوقًا للمبيعات، أظهرت السوق الروسية ديناميكيات سلبية حادة في صادراتها من المغرب”. كما سجل “انخفاض طفيف في صادرات الخضار والفواكه المغربية باتجاه السعودية وقطر، خلال السنوات الأخيرة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *