بوريطة وبلينكن يتباحثان جهود دي ميستورا ووقف التصعيد في فلسطين

أجرى ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، اتصالا هاتفيا مع أنتوني بلينكن، وزير الخارجية الأمريكي، أمس الأحد، ومن بين أبرز مضامين الاتصال جهود المغرب في وقف التصعيد بين الإسرائليين والفلسطنين، وكذا تجديد دعم جهود دي ميتسورا.

وبحسب ما ذكره بلاغ صادر عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، فقد “تحدث وزير الخارجية أنتوني ج. بلينكن أمس الأحد 14 أبريل 2023، مع نظيره المغربي ناصر بوريطة لاستعراض التطورات الإقليمية والدولية والتشديد على الالتزام المتواصل بتعزيز الشراكة الأمنية والاقتصادية الثنائية بين الولايات المتحدة والمغرب”.

وشدد بلاغ الخارجية الأمريكية، على أن “الوزير بلينكن أثنى على الدور الحاسم الذي يلعبه الملك محمد السادس في تعزيز السلام الإقليمي، وقيادته في مجال تعزيز مستقبل آمن ومزدهر للإسرائيليين والفلسطينيين”.

وتطرق الوزيران، وفق البلاغ ذاته، إلى أهمية منتدى النقب، الذي كان مرتقبا انعقاده في مارس الماضي بالمغرب بحضور وزراء خارجية الدول الموقعة على اتفاقيات “أبراهام” ووزير الخارجية الأمريكية.

كما أكد بوريطة ونظيره الأمريكي، على “أهمية الالتزام الكامل بوقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وغزة، وحضر أيضا ملف الاحتلال الروسي غير القانوني لأوكرانيا، وكذا ضرورة تعزيز التوصل إلى حل للنزاع في سوريا بما يتوافق مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وأكد الوزير بلينكن، مجددا على “دعم الولايات المتحدة الكامل للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا فيما يكثف عملية الأمم المتحدة بشأن الصحراء الغربية بغية التوصل إلى حل سياسي دائم وكريم لشعب الصحراء المغربية والمنطقة”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *