بني كيل تحتضن مهرجان الرحل احتفالا بالتنمية والتراث الثقافي

احتفالا بالتنمية والتراث الثقافي، تنظم مجموعة الكرامة للتنمية مهرجان الرحل بجماعة بني كيل التابعة لإقليم فكيك، شرق المغرب، للمرة الرابعة، خلال الفترة الممتدة من 8 إلى 13 غشت 2023، وذلك بمناسبة الذكرى الرابعة والعشرون لتربع الملك محمد السادس نصره الله على عرش أسلافه المنعمين.

وحسب بلاغ المهرجان الذي توصلت “بلادنا24”، بنسخة منه، يعتبر هذا الحدث “بمثابة مبادرة لتعزيز روح التضامن والتعاون بين أبناء المنطقة وتحقيق رفاهية المواطنين في ظل رؤية سامية لجلالة الملك محمد السادس نصره الله”.

كما يهدف هذا الأخير إلى “توفير فرص للنهوض بالمنطقة واستغلال الإمكانيات المحلية في سبيل التنمية المستدامة”.

 

festival culture

وبخصوص الأنشظة والفعاليات التي يتميز بها المهرجان، تنقسم إلى قسمين، وهما أنشطة آنية وقريبة المدى، إلى جانب أخرى متوسطة وبعيدة المدى.

فبالنسبة للنوع الأول، هناك عرض تجاري للتعاونيات المحلية والأجنبية المساهمة في تعزيز التعاون وتبادل الخبرات، بالإضافة إلى فعاليات ثقافية وفنية متنوعة تشمل فلكلور مجال بني كيل، ثم عروض فنانين محليين.

 

festival rohal dance

“ولاننسى الورشات التكوينية وندوات تعزز المعرفة والكفاءات في المجالات الاقتصادية والتقنية، وكذا أنشطة رياضية متنوعة.

أما فيما يتعلق بالقسم الثاني، سيتم “إطلاق المهرجان الجهوي للرحل بالتعاون مع الجماعات الترابية والجهات المحلية المعنية بهدف تحقيق التنمية الشاملة، مرورا بإنشاء كتاب تاريخي علمي يتناول تاريخ مجال بني كيل ويكون مرجعا للبحث والدراسة التاريخية لهذه القبيلة، أيضا التطرق لنموذج المأسسة السلالية، بالإضافة إلى تأسيس منتدى للكفاءات ومؤسسة ألعاب القوى”، حسب نص البلاغ.

festival tborida

وذكر المشرفون عن المهرجان، أن “هذه المبادرة الثقافية تسعى إلى تعزيز الروح التضامنية بين جميع فئات المجتمع وتوحيد الجهود نحو تحقيق التنمية المستدامة ورفاهية سكان مجال بني كيل، راجين  أن يكون هذا الأخير فرصة لتوحيد العائلة البني كيلية، ثم تعزيز الانتماء والحب للوطن”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *