بنموسى: المستفيدين من النقل المدرسي في العالم القروي يفوق 270 ألف تلميذ

بلادنا24- مريم الأحمد|

كشف شكيب بنموسى، وزيرة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، عن أن المستفيدين من النقل المدرسي في الوسط القروي، يفوق 270 ألف تمليذة وتلميذ.

وقال بنموسى خلال الجلسة العمومية بمجلس المستشارين، المخصصة لمناقشة تقرير المجلس الأعلى للحسابات لسنتي 2019 و2020، اليوم الثلاثاء، إن “عدد المستفيدات والمستفيدين بلغ ما مجموعة 334 ألف تلميذة وتلميذ سنة 2020-2021، منهم تقريبا 278 ألف بالوسط القروي”.

وأضاف المتحدث، أن عدد المستفيدين من المبادرة الملكية مليون محفظة، “بلغ 3 مليون و700 ألف مستفيد ومستفيدة خلال الموسم نفسه، منهم 2 مليون و400 ألف في الوسط القروي، في حين بلغ عدد المستفيدين من برنامج تيسير للتحويلات المالية المشروطة، 2 مليون و500 ألف تلميذة وتلميذ”.

وواصل حديثه، “في السياق ذاته، تسعى الوزارة في إطار خارطة طريق 2022-2026، إلى توسيع قاعدة المستفيدين من خدمات الدعم الاجتماعي وتحسين جودة الخدمات، من خلال نهج مقاربة مندمجة لتدبير مكونات الدعم الاجتماعي المختلفة، إلى جانب اعتماد نموذج للحكامة والتمويل يضمن استدامة الخدمات وانتقائية عمل الفاعلين”.

ويرى المسؤول الحكومي، أنه “رغم هذه المجهودات المهمة فإنها تبقى غير كافية للقضاء نهائيا على ظاهرة الانقطاع عن الدراسة، ولاسيما بالوسط القروي، نظرا لتعقد هذه الظاهرة اجتماعيا ومجاليا وثقافيا، وهو ما يتطلب تظافر جهود الجميع”.

وأردف وزير التعليم، أن مصالح الوزارة بالتنسيق مع الجماعات الترابية، بصدد التحضير لوضع إطار تعاقدي شمولي مع الجماعات الترابية لمدة 5 سنوات المقبلة، على شكل عقود برامج يتم تنفيذه من خلال برامج التنمية الجهوية وبرامج التنمية الإقليمية وبرامج عمل الجماعات، وفق مقاربة تشاركية تراعي الأولويات والحاجيات التنموية على المستوى الجهوي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *