بمناسبة رأس السنة الأمازيغية.. فنانون وصناع محتوى يهنؤون المغاربة

وجه مختلف الفنانين وصناع المحتوى المغاربة التهاني والتبريكات إلى متابعيهم بمناسبة رأس السنة الأمازيغية الجديدة 2973، والذي يطلق عليها تسمية “إيض يناير”، عبر صفحاتهم الرسمية بمنصة “إنستغرام”.

الكوميدية مريم قدميري نشرت فيديو عبر خاصية “الستوري”، معبرة بالقول: “وطبعا مانساوش أسكاس مباركي إن شاء الله دخل عليكم بالصحة والسلامة وبكل ماكانتمناو كاملين، ويدخل علينا العام الجديد بشي حوايج واعرين”.

وشاركت مريم متابعيها صورة لها وهي ترتدي اللباس الأمازيغي التقليدي، مرفوقة بأغنية أمازيغية، وعلقت بعبارة: “أفوس أفوس”.

وحرص صانع المحتوى، عادل التاويل، على تهنئة كل المغاربة، والأمازيغ خاصة، عبر حسابه الرسمي بمنصة “إنستغرام”، قائلا: “سنة أمازيغية سعيدة، هذا الاحتفال غانمشيو نحتافلو بيه في البلاصة ديالو غدا إن شاء الله”.

إلى جانب الفنانتين صفاء وهناء، اللتان تفاعلتا مع المناسبة بطريقتهم الخاصة، حيث نشرتا عبر صفحتهم الرسمية بمنصة “إنستغرام”، فيديو لطباخ عالمي يقوم بتحضير الأكلة الأمازيغية الشهيرة “تاكلا”، ويعبر الفيديو عن انتشار الثقافة الأمازيغية في مختلف أنحاء العالم، مرفقا بتعليق جاء فيه: “سنة أمازيغية سعيدة”.

ولا ننسى الكوميدي باسو الذي يعتز دائما بأصوله الأمازيغية في مختلف المناسبات والمحافل، إذ علق بالأمازيغية، معربا: “أسكاس أمباركي أيها الأمازيغ الأعزاء”.

وبدورها، تقاسمت الفنانة الأمازيغية، فاطمة تاباعمرانت، مع متابعيها، استعداداتها لإحياء حفل غنائي بهذه المناسبة المميزة بالنسبة لكل الأمازيغ والمغاربة، عبر منصة “إنستغرام”.

في ما وجه الفنان زكرياء الغافولي رسالة تهنئة إلى الأمازيغ في مختلف أنحاء العالم، وسط أنغام أغنيته “باهرة باهرة”، عبر فيديو نشره على صفحته الرسمية بمنصة”انستغرام”.

كما نشرت مختلف الوجوه الفنية منشورات عن السنة الأمازيغية الجديدة، أبرزهم الفنانة فاطمة خير، بدر سلطان، حمزة طاهري، بشرى أهريش وغيرهم.

ويذكر أن الأمازيغ في مختلف بلدان إفريقيا يحتفلون ابتداء من يوم 12 يناير برأس السنة الأمازيغية الجديدة 2973، أو ما يسمى بـ”إيض يناير”، الذي يسبق التقويم الميلادي بـ 950 عاما.

ويتميز هذا اليوم بطقوس احتفالية شعبية ذات دلالات رمزية، تجسد الهوية الأمازيغية الممتدة عبر التاريخ، من خلال إعداد أطباق ووجبات خاصة، وتنظيم تجمعات بين العائلات والجيران على أهازيج الأغاني والأناشيد الأمازيغية.

 

بلادنا24 سلمى جدود 

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *