“بعد فشل “ابتزازها” لمدريد”.. الجزائر تتطلع إلى إيطاليا في استراتيجيتها للغاز مع أوروبا

التقى رئيس شركة سوناطراك الجزائرية للمحروقات، توفيق حكار، اليوم الأحد بالجزائر العاصمة، برئيس شركة إني الإيطالية، كلاوديو ديسكالزي، لبحث توريد الغاز إلى إيطاليا وسبل تعزيز الشراكة بين الشركتين.

وجاء الإعلان عن زيارة رئيس المجموعة الإيطالية الجمعة الماضية بعد ساعات قليلة من توضيح حكار أن بلاده، المورد الرئيسي للغاز لإسبانيا، لا تستبعد مراجعة أسعار الغاز المصدر إلى “عميلها الإسباني” مع الحفاظ على الأسعار لبقية الدول بعد تغيير السياسة الخارجية الإسبانية تجاه المغرب.

وبحسب موقع “intereconomia” أشارت الشركة الجزائرية إلى أن حكار وديسكالزي ناقشا إمدادات الغاز في خضم الأزمة في أوكرانيا واستعرضا “المبادرات الحساسة على المدى القصير والمتوسط لزيادة الإمدادات” من إيطاليا عبر خط أنابيب الغاز ترانس ميد/إنريكو ماتي الذي يعبر الأراضي التونسية.

وأشار حاكار  وفقا للموقع ذاته، إلى “العلاقات التاريخية التي تربط بين الشركتين” وكذلك “الاستراتيجية المشتركة للشراكة التي تهدف إلى مواصلة الجهود للاستثمار في الطاقة المتجددة”.

ويشار إلى أن تحذير الجزائر الأخير بمراجعة  حساب أسعار  الغاز المصدر إلى إسبانيا جاء بعد أيام من إعلان مدريد تغيير موقفها إزاء قضية الصحراء المغربية ودعم مقترح المغرب لحل النزاع المفتعل بشأنها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *