بعد فرض رسوم التسجيل بكلية علوم التربية “الضارب” في مبدأ مجانية التعليم.. برلمانية تسائل الميراوي

وجهت فاطمة التامني النائبة عن فيدرالية اليسار بمجلس النواب سؤال كتابي إلى وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، حول فرض كلية علوم التربية التابعة لجامعة محمد الخامس بالرباط رسوم تسجيل على الراغبين في الدراسة في سلكي الإجازة و الماستر.

وقالت النائبة عن تحالف فيدرالية اليسار أن هذا الإجراء يعد ”مناقض للخطاب الرسمي للدولة الهادف إلى النهوض بالتعليم و العاملين به ” بحسب سؤال النائبة.

وأضافت فاطمة التامني في سؤالها أن  هذه الرسوم تشكل عبئ على الطلبة المطالبين برسوم أخرى مثل التغدية و النقل، كذلك بالنسبة للموظفين  الذين يرغبون في استكمال الدراسة و الذين يتمتعون بأحور هزيلة بحسب سؤال النائبة داخل مجلس النواب.

و اعتبرت النائبة البرلمانية في سؤالها فرض الرسوم ” ضرب للمجانية و لمبدأ التشجيع و التحفيز”، وأضافت النائبة أن كلية علوم التربية بإجرائها هذا ” تعمل على الحد من الولوج إلى مجتمع المعرفة، والرقي بالأداء التربوي للبلاد”.

هذا وقد أثار إعلان منسوب لكلية علوم التربية يضم إخبارا بضرورة  أداء رسوم خاصة بالتسجيل من أجل الدراسة سواء بسلك الماستر أو الإجازة، ردود فعل متباينة، حيث جاء في الإعلان أن وثائق التسجيل يجب أن تضم وصل الأداء، وهو ما إعتبره الكثير من الفاعلين التربوين ضرب لمبدأ مجانية التعليم.

بلادنا24 ياسر مكوار

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *