بعد غياب بسبب الجائحة.. عودة مهرجان الموسيقى الأندلسي الأطلسي بالصويرة

سيعود مهرجان الأندلس الأطلسي في حلته الجديدة بالصويرة، بعد غياب 3 سنوات منذ جائحة كورونا، في الفترة من 27 إلى 30 أكتوبر 2022، وهو برنامج انتقائي يضم 14 حفلة موسيقية مع 170 فنانا.

وبمناسبة الجزء  الجديد من مهرجان Andalousie” atlantique”، سيجدد عشاق الموسيقى موعدا مع المايسترو “عمر متيوي” برفقة “أوركسترا روافد”، التي ترحب “بعاد ليفي” وموسيقييه، وهم شخصيات رمزية في المشهد اليهودي للموسيقى العربية الأندلسية.

وسيحضر المهرجان، مجموعة من المطربين والموسيقيين المسموع صيتهم، من بينهم الفنان “غوستو” الذي سيؤدي الأغاني الشعبية اليهودية العربية، والفنان القدير “عبد الرحيم الصويري”، و الفنانة المغربية اليهودية “ريموند البيضاوية”، و”زينب أفيلال”، و”عبير العبد”، الذين سيسعدون جماهيرهم بعد النجاح الذي شهدته حفلتهم الموسيقية بالصويرة عام 2018، بالاضافة ل “فرقة الحبيوت”، وعودة رواد التروبادور اليهود من تافيلالت بقصائدهم المغنية.

وتقام أمسية خاصة ل “بققتشوت وأمدهس”، تجمع بين العبرية والعربية مع “البايتنيم” من فرقة “مطروز”، و”الكونتور” من فرقة “الأنور المحمدية”.

وستكون الرباعية في الصويرة التي تجوب مراحل العالم لتغني الحوار الإسرائيلي الفلسطيني، بينما مجموعة أفالكاي المولودة في الصويرة ستدعو سكينة فحصي لكشكول خاص جدا على طريقة الصويري، الجاز، الشغوري وبالطبع موسيقى الفلامنكو والگناوي.

وسيستقبل المهرجان لأول مرة في المغرب، الباليه الكبير، فلامنكو الأندلس، ويختتم بأمسية خاصة بأسلوب مختلف ومميز تكريما للتراث الروحي والموسيقي للصويرة، “گناوة، الرزون، الزوايا والملحون”.

وسنسعد بمغرب العيش المشترك من جديد، والإصرار على مواصلة استحضار الماضي المشرق بمختلف ثقافاته الغنائية.

بلادنا 24 – خولة حمري

 

 

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *