بعد دعم موقف المغرب.. الجزائر تنوي لي ذراع إسبانيا بإعادة حساب سعر الغاز

حذرت شركة الطاقة الجزائرية سوناطراك اليوم الجمعة من إمكانية “إعادة حساب” سعر إمدادات الغاز إلى إسبانيا، في سياق تترقب فيه “آفاقا واعدة” تجاه العملاء الأوروبيين بعد اكتشاف رواسب جديدة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة سوناطراك توفيق حكار لوكالة الأنباء الجزائرية “APS” بحسب ما نشرته صحيفة “أوروبا برس” الإسبانية أن أسعار النفط والغاز “ارتفعت” منذ أن شنت روسيا هجوما عسكريا على أوكرانيا في 24 فبراير الماضي.

وأضاف المصدر ذاته، الجزائر “قررت الحفاظ على أسعار صحيحة نسبيا لجميع زبائنها”، لكن حكار لا يستبعد تغييرا في المستقبل. وقال”ليس من المستبعد إعادة حساب الأسعار مع عملائنا الإسبان”.

وأوضح الرئيس التنفيذي لسوناطراك أن الشركة تريد استثمار نحو 40 ألف مليون دولار خلال السنوات الأربع المقبلة للتحقيق في الرواسب واستغلالها سواء النفط أو الغاز.

وفي حالة الغاز، يتوقع أن تتضاعف الطاقة الجزائرية في هذا الوقت، “مما يشير إلى آفاق واعدة للعملاء الأوروبيين”.

وقد زارت وفود من الحكومتين البرتغالية والإيطالية الجزائر مؤخرا لمناقشة مستقبل إمدادات الطاقة، من بين قضايا أخرى، في سياق يتسم بالاهتمام داخل الاتحاد الأوروبي بتقليل الاعتماد على الغاز الروسي.

وتجدر الإشارة، إلى أن  العلاقات  الإسبانية الجزائرية تأثرت بعد اعتراف حكومة بيدرو سانشيز بخطة المغرب للحكم الذاتي لحل النزاع في قضية الصحراء المغربية، واستدعت  على إثرها الجزائر سفيرها في مدريد للتشاور.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *