بعد تعرضه لهجوم “شرس”.. جو حطاب يرد على الجدل القائم حول فيديو الجزائر

بعدما أثار “اليوتيوبر” الأردني، جو حطاب، الجدل في الآونة الأخيرة، بسبب فيديو نشره على قناته الرسمية  بمنصة “يوتيوب”، يوثق حياة الجزائريين في المدن الحدودية مع المغرب، ومدى تأثير الثانية على الأولى، خرج هذا الأخير، خلال الساعات الماضية، عن صمته وحرص على توضيح غايته من الفيديو  للحد من الضجة التي خلفها منذ أيام.

وعبر خاصية “ستوري” على صفحته الرسمية بمنصة “انستغرام”، نشر جو حطاب تدوينة يعتذر من خلالها من الجميع، خاصة الجزائريين الذين وصفوا الفيديو سابقا ب”المستفز”، معربا: “بعتذر من الجميع، الفيديو تم حذفه لأنه طلع عن هدفه، كان هدفه الأخوة والمحبة والتقارب والتعريف بالحدود لأنه أنا عندي بالقناة سلسلة عن الحدود حول العالم، ولكن اتحلل الفيديو بطريقة سياسية من بعض الناس، ولما شفت أنه ممكن يعمل ضرر أكثر من أنه يعمل مودة، مسحت الفيديو أول 6 ساعات”.

كما ذكر حطاب الظروف والصعوبات التي واجهها أثناء تصوير الفيديو، مسترسلا: “دمجت حلقة الحدود مع تلمسان كان لضيق الوقت، ما تم تصوير تلمسان بالشكل المطلوب وبعتذر من أهل تلمسان بسبب وصولنا  5 العصر لتلمسان ورجعنا بنفس الليلة لوهران، وبالليل صعب تصور مدينة وتظهر جمالها، كان عندي نية نرجع نسوي وثائقي كامل”.

مضيفا: “مغنية كانت مرور على طريقنا لتلمسان دخلت السوق لأظهر تقارب الشعبين وأنه فيه تداول بالبضائع حتى بالمغرب، في وجدة أكيد موجود نفس الشيء من بضائع جزائرية، ووهران ماكان معنا تصاريح فما قدرت أصورها مثل العاصمة وقسنطينة، والرحلة كانت بدون أي دعوة من أي جهة”.

ليختتم جو تدوينته، قائلا: ” وأخير ا شكرا لكل شخص فهم الفيديو بالهدف المطلوب من محبة وأخوة، إنما المؤمنون أخوة والسلام”.

وفي السياق ذاته، تداولت مختلف الصفحات المهتمة بالفن والمشاهير تدوينته بشكل واسع، ليفتح باب النقاش من جديد، وتفاعلت فئة كبيرة من النشطاء المغاربة مع حديثه، حيث لم يتفق معه البعض، مشددين  أن “المغرب لا يحتوي على منتوجات جزائرية” كما ذكر،  في حين عبر آخرون عن تضامنهم ودعمهم له.

جدير بالذكر أن اليوتيبور الأردني، الذي يتابعه أزيد من 10 ملايين شخص عبر العالم، كشف خلال الفيديو الذي طرحه حول الجزائر، أن غربها متأثر بشكل كبير بالثقافة المغربية، مظهرا لقطات توثق مدى التأثير، ليثير تصريحه استفزاز الجزائريين وشنوا هجوما عليه، ثم تلقى تهديدات، معتبرين أنه زيف الحقائق بتصويره فيديو بالحدود الجزائرية، مما جعله يحذف الفيديو من قناته وتحولت رحلته إلى كابوس.

كما تحدث تجار جزائريون، في فيديو حطاب، عن كون عدد من مظاهر الثقافة في الجزائر هي في الواقع “مغربية”،  كالطاجين والتوابل والأكلات.

ولم يخلو الفيديو، من تصريحات مجموعة من أبناء الجارة الشرقية، الذين عبروا عن حبهم للمغاربة واستيائهم من استمرار إغلاق الحدود.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *