بعد تعرضه للإساءة في برنامج “ستاند آب”.. فنانون يتضامنون مع حسن ميكيات

ضجت منصة “فايسبوك” يومه الأربعاء، برسائل تضامن ودعم وجهها مجموعة من الفنانين المغاربة إلى الفنان حسن ميكيات بعد تعرضه للإساءة في برنامج لاكتشاف المواهب الكوميدية، “ستاند آب”، الذي يبث على القناة الأولى.

إذ نشر  الفنان حسن ميكيات مقتطفات من “سكيتش” كوميدي لأحد المشاركين في برنامج “ستاند آب” على صفحته الرسمية بمنصة “فايسبوك”، الذي أقحم اسم الفنان في عرضه بطريقة مسيئة، مرفقا بتعليق جاء فيه: “هل هذا هو مستقبل الكوميديا؟ الوقاحة من أجل استدرار الضحك”، مضيفا: “العيش بكرامة أو الموت بكرامة، حينما تصل العواقب إلى التنمر بفلذة كبدي فاعلم أنني لن أسكت على هذه الإهانة مهما حدث”.

ليتفاعل مع الواقعة مجموعة من الفنانين والفاعلين في القطاع الفني والثقافي، معبرين عن غضبهم واستيائهم، أبرزهم الممثل مسعود بوحسين، رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الفنون الدرامية الذي كتب تدوينة، مفادها: “على إثر التوظيف غير الموفق لإسم الفنان الزميل حسن ميكيات من قبل أحد المتبارين في برنامج تلفزي كوميدي بشكل جارح مع ذكره بالإسم، زيادة على بثه ونشره دون أي تدخل أو تصويب أو تعديل أو توجيه، لا من قبل القناة ولا من طرف المشرفين على البرنامج، أعبر للزميل حسن عن كل التضامن والمآزرة”.

وبدوره، أعلن الفنان الشوبي عن تضامنه مع الفنان ميكيات، وأعاد نشر تدوينة لأحد زملائه الفنانين جاء فيها: “كل التضامن مع أخي وصديقي حسن ميكيات ضد هؤلاء، عرفته كملايين المغاربة عبر الشاشة الصغيرة فأحببته، عشقته في المسرح قبل أن أعيد اكتشاف عشقي له في التليفزيون، كنت أراه ممثلا فحسب، كوميديا خاصة، لكنني حين تعرفت عليه عن قرب وصاحبته ظهر لي ذاك النصف الآخر من الكأس الذي كنت أعتبره فارغا اكتشفت حسن المثقف، حسن العاشق المتيم المتمكن من أدواته، حسن الشاعر برهافة حسه وعمق تعبيره،  اكتشفت فيه النبل والصدق والصفاء الذي قلما تجده لدى من عاش ما عاشه”.

مسترسلا: “اليوم يأتي “برهوش” صغير ليتنمر عليه على الشاشة التي تسلطنت به يوما ما وأمام رفاق يعرفونه جيدا والغريب أن السكيتش لا شك أن كوتشه غراندايزر الكوميديا التنمرية، سمعه وربما شجعه على ذلك، الأمر ليس مجرد خطأ، بل هي عقلية الكوميديا القائمة على الإنتقاص من الغير والتنمر عليه، كما حدث للكوتش، فيلسوف الكوميديا التنمرية، طاليس، شخصيا أعلن تضامني المطلق مع الصديق المبدع والمثقف حسن ميكيات”.

ونذكر أيضا، الفنان محمد خيي، الذي عبر عن استيائه، قائلا: ”الله ينعل اللي مايحشم الدصارة الزايدة مايديرها غير الأغبياء، كون كان عندك حس فني ماتنمرش على فنان كبير مثقف وسابقك فالحرفة”.

وتابع خيي: ”سير بعدا تعلم توقف فوق الخشبة وتفرج فراسك وشوف كيفاش كنتي، كاين مواضيع كثيرة باش ضحك لكن ماتفهمش ليها وماتقدرش عليها، أما تجبد أسماء أو قال لي با قالت لي أمي وتضحكوا بالوالدين فهذه طريق كيسلكوها ضعاف العقول وصحاب التفكير الزنقاوي، لاعلاقة لهم بالفن والإبداع، هذه مدرسة النقيل أما الإبداع بعيد عليك أوليدي لقيتها سايبة”.

مضيفا:” كل التضامن مع أخي وصديقي الفنان الطيب المبدع المثقف الأستاذ محمد حسن مكيات ضد الخزعبلات والتافهين”.

ووجه عبد العالي الرامي، أحد أصدقائه، العتاب واللوم للمسؤولين عن البرنامج واللجنة التي لم تتدخل، بعد الإساءة التي تعرض لها الفنان حسن ميكيات، قائلا: “كل التضامن مع الفنان حسن ميكيات بعد استهدافه من قبل البرنامج الكوميدي، وللأسف الشديد السادة أعضاء لجنة التحكيم حتى واحد فيهم ما تدخل باش يقول لذاك الكوميدي بين قوسين حشومة وعيب، ذاك الفنان المحترم عندو تاريخ، يا حسرة، كل التضامن معك يا أيها الفنان الرائع، لي بغا يضحك عطا الله المواضيع بعيدا عن التنمر في الكوميديا”.

بلادنا24سلمى جدود

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *