بسبب مباراة المحاماة.. هيئات المحامين غاضبة من الحكومة و”الوسيط”

عقدت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، اجتماعا طارئا بمقر الجمعية بالرباط، حيث تمت مناقشة جدول أعمال يتضمن نقطة فريدة تتمثل في “مستجدات الشؤون المهنية”، ومن أهمها التدخل الأخير لرئيس الحكومة في المباراة، بعد تقرير وسيط المملكة.

واستنكرت الجمعية، في بيان لها، “جميع المغالطات الواردة في بلاغ وسيط المملكة بتاريخ 03 يونيو 2023 وكذا ما ورد في تقريره، لما عبر عنه بصيغة التجاوب الكبير والتفاعل الإيجابي والمسؤول مع الرئيس وأعضاء مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب”.

وعبر المكتب، في البيان ذاته الذي توصلت “بلادنا24”، بنسخة منه، “عن رفضه القاطع لأي إجراء وأي امتحان جديد لنيل شهادة الأهلية لممارسة مهنة المحاماة خارج نظام المباراة وفي ظل غياب إحداث معهد وطني للمحاماة، وذلك تنفيذا لالتزامات الدولة”، مؤكدا، أن “هذا الأمر يستدعي تعديل المادتين 5 و6 من القانون رقم 28.08 المنظم لمزاولة مهنة المحاماة”.

وسجل المكتب، “عجز الحكومات المتعاقبة عن تنفيذ التزامها بإحداث مؤسسة للتكوين، وعجزها أيضا عن إصدار النص التنظيمي الخاص بشروط تسييرها، كما هو منصوص عليه”.

وأدانت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، “كل السياسات الحكومية العاجزة عن إيجاد حلول البطالة وخريجي كليات الحقوق وتصريفها عن طريق إغراق مهنة المحاماة”.

واستنكرت أيضا، “تدخل مؤسسة الوسيط في ممارسة مهنة المحاماة والمساس باستقلاليتها، والضرب الصارخ لحجية وقوة الأحكام والقرارات القضائية، في خرق تام لمقتضيات الفصل 126 من الدستور ولأحكام المادة 12 من القانون 14.16، التي تحظر على هذه المؤسسة التدخل في القضايا المعروضة على القضاء أو تلك التي تم الفصل فيها بأحكام مبرمة في الوقت الذي أحجمت فيه عن التدخل في العديد من القضايا المجتمعية المرتبطة بصلاحياتها واختصاصاتها، وكرامة وشرف المنتسبين لها”، حد تعبيرها.

ودعا المكتب، الحكومة إلى “فتح حوار جدي ومسؤول لمعالجة مختلف القضايا المهنية وضمان استقلال المحاماة وتحقيق الأمن المهني لعموم المحاميات والمحامين”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *