بسبب المغرب.. الجزائر تهدد بقطع إمدادات الغاز عن إسبانيا

حذرت الجزائر إسبانيا، اليوم الأربعاء، من أن أي تحويل للغاز المصدر “الذي لا تتجاوز وجهته تلك المنصوص عليها في العقد” سيعني عدم الامتثال له، وفقا لوزارة الطاقة والمناجم في بيان نشرته الوكالة الجزائرية الرسمية.

وبحسب مصادر إسبانية متطابقة، أغلقت منطقة المغرب العربي، التي زودت إسبانيا والبرتغال بالغاز الجزائري عبر الأراضي المغربية، في أكتوبر تشرين الأول عندما انتهى العقد الذي يمتد لأجل 25 عاما، وسط توترات بين الجزائر والمغرب، وتقول الجزائر إن “العملية (التي طلبتها إسبانيا لاستخدام GME) ستنفذ اليوم أو غدا”.

وهددت الحكومة الجزائرية وفقا للمصادر نفسها، من أن “كميات الغاز الطبيعي الجزائري التي تم تسليمها إلى إسبانيا، والتي لا تتجاوز وجهتها تلك المنصوص عليها في العقود، ستعتبر خرقا للالتزامات التعاقدية، وبالتالي يمكن أن تؤدي إلى خرق العقد الذي يربط سوناطراك بعملائها الإسبان”.

وبحسب المصادر ذاتها، جاء التحذير بعدما تلقي وزير الطاقة الجزائري، محمد عرقاب  رسالة إلكترونية،  من نظيرته الإسبانية، تيريزا ريبيرا،  تبلغه قرار إسبانيا  الرامي إلى الترخيص باستغلال خط أنابيب الغاز الأوروبي المغاربي (GME) في تدفق عكسي”.

وقررت إسبانيا إعادة فتح خط أنابيب الغاز المغاربي، الذي يربط الجزائر بشبه الجزيرة الأيبيرية عبر المغرب، لتصدير الغاز إلى البلد الأخير وتقديم “الدعم لضمان أمنها الطاقي”، كما أكدت الحكومة الإسبانية، اليوم الأربعاء، بعد تهديدها الجزائر بقطع إمدادات الغاز عن إسبانيا، وتشدد السلطة التنفيذية الإسبانية على أنه “لن يكون للغاز الذي حصل عليه المغرب بأي حال من الأحوال أصل جزائري”.

وكانت الجزائر حتى عام 2021 المورد الرئيسي للغاز إلى إسبانيا، وهو مصدر أساسي للطاقة في وقت دفعت فيه الأزمة الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا الاتحاد الأوروبي إلى التفكير بعدم الاعتماد على الغاز الروسي، وردا على العقوبات الغربية قطعت موسكو يوم الأربعاء الإمدادات عن بولندا وبلغاريا.

ويشار إلى أن المدير العام لشركة “سونطراك” الجزائرية توفيق حكار كان قد صرح لوكالة الأنباء الجزائرية بأن الجزائر ملتزمة باستقرار الأسعار التعاقدية نسبيا مع جل زبائنها لكن لا تستبعد مراجعة حساب أسعار الغاز المصدر إلى اسبانيا.

وفي السياق ذاته، نقلت الوكالة ذاتها عن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون أن الجزائر لن تتخلى عن تزويد اسبانيا بالغاز، مسارعا في التخفيف من حدة لهج\ته بعد تغيير موقف اسبانيا من قضية الصحراء المغربية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *