برلماني يطالب ميراوي بتسريع وتيرة تعميم المدارس العليا

طالب البرلماني عن الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية، عزيز الفيدي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، بتسريع وتيرة تعميم المدارس العليا المتخصصة حسب خصوصيات كل منطقة ومؤهلاتها. ويأتي ذلك خلال انعقاد مجلس البرلمان اليوم الإثنين، تعقيبا على جواب وزير التعليم العالي حول سؤال عن “لا مركزية التعليم العالي”.

وأكد البرلماني أن “تعميم التعليم العالي وتقريبه من أبناء مختلف مناطق المملكة، أصبح ضرورة ملحة لتمكين جميع الطلبة من حقهم الدستوري في متابعة دراستهم العليا ومحاربة الهدر الجامعي، والاكتظاظ وضمان الجودة، التي تعتبر من الشروط الأساسية لتسريع مسار التنمية وجعل الكفاءات الشابة، قادرة على تحسين آفاق اندماجهم في سوق الشغل وتعزيز القابلية في الاقتصاد الجهوي والمحلي”.

واستشهد الفيدي، بالوضع في إقليم الصويرة، “الذي يظطر طلبته للتنقل إلى أقاليم بعيدة لمتابعة دراستهم العليا، مما يؤدي حتما إلى حرمانهم من هذا الحق أمام الإكراهات التي تواجه الأسر الضعيفة التي تجد نفسها عاجزة عن التغلب على هاته الصعوبات”.

وندد البرلماني بـ “الوضع المزري وضحاياه من طلبة المناطق النائية وعائلاتهم التي تتحمل فيه الدولة مسؤوليتها كاملة، (مادام إقليم الصويرة كمثال)، يتوفر على إمكانات فلاحية هائلة بالإضافة لمؤهلات سياحية وبحرية ذات جاذبية اقتصادية عالية لإحداث مثل هذه المعاهد”، مضيفا أن “الناس يريدون حلا بديلا آنيا خصوصا وأن طلبة بعض المناطق لا يجدون حتى السكن لغلاء أسعاره وارتفاع أسعار التنقل”.

بلادنا24نجوى رضواني

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *