برلماني يدعو لاعتماد “الفار” في مقابلات توظيف الأساتذة الجامعيين

مازالت المشاكل والاختلالات التي يعرفها قطاع التعليم العالي، تسائل وزارة ميراوي، وتشكل موضوع نقاش سياسي داخل البرلمان، هذه المرة خلال الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء.

ونبه المستشار البرلماني خالد السطي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد اللطيف ميراوي، إلى “عدم تكافئ الفرص في ولوج مهنة التعليم العالي، في ظل غياب النزاهة والشفافية، ورغم أن العديد يحمل شواهد الدكتوراه العليا”.

وأبرز السطي، خلال مداخلته الشفهية بمجلس المستشارين، إلى “إلغاء مباريات التوظيف، مثل ما حدث بجامعة المولى إسماعيل بمكناس في شعبة الجغرافيا، وجامعة محمد الخامس بالرباط شعبة علم الاجتماع وجامعة ابن زهر أكادير شعبة التاريخ، لدرجة أن الأمر وصل لدرجة توريث المناصب الجامعية، بحيث أن هناك من ورث المهنة لأبنائه”.

وأشار المستشار البرلماني، أنه “نتفق جميعا أن إشكالات التعليم العالي موجودة، وأن اللجان تتفق مع بعضها البعض، لمنح المناصب لغير أهلها، ولحل هذا الإشكال يجب إعادة النظر في هذه اللجان ولما لا استعمال تقنية “الفار”، لتوثيق مجريات المقابلة بالنسبة للمتبارين على المناصب الجامعية، ويجب كذلك اعتماد برنامج ذكي لفحص الأطروحات، من أجل التصدي للسرقات الأدبية”.

خديجة حركاتصحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *