برلماني: مجانية خدمة التحويلات الفورية بين الأبناك تبخرت بعد الاقتطاع

قال عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، أحمد العبادي، إن “بنك المغرب اتفق مع مجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية على إطلاق خدمة التحويلات المالية الفورية بين الأبناك، وذلك في إطار تحديث النظام الوطني للأداء وتنويع وسائل الأداء الإلكتروني”.

وأضاف النائب البرلماني، في سؤال كتابي وجهه لوزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، حول خدمة التحويلات الفورية بين الأبناك، أنه “جاء في مراسلة للسيد والي بنك المغرب، التي وجهها إلى السيد رئيس المجموعة المهنية لأبناك المغرب، بتاريخ 29 ماي 2023، ما مفاده أن تطوير هذه الوسيلة الجديدة له علاقة وانعكاس على الكلفة التي يتحملها المستخدمون، مما يتطلب تفكيراً مشتركاً في التعريفة المستقبلية لهذه الخدمة، على أساس أن تكون مجانية لفترة انتقالية مدتها ثلاثة أشهر”.

وفي هذا السياق، أفاد المتحدث ذاته، بأنه “على الرغم مما سبق ذكره، تفاجأ عدد من المواطنين، هذه الأيام، باقتطاعات على التحويلات فيما بين البنوك، لتتبخر الوعود والاتفاقات ذات الصلة. مما من شأنه أن يعمق ضعف منسوب الثقة في القرارات ذات الطابع العمومي”.

واستفسر أحمد العبادي، حول “حيثيات وملابسات الموضوع، وكذا عن الإجراءات التي سوف تتخذها وزارة الاقتصاد والمالية إزاء البنوك من أجل دفعها نحو الالتزام بالاتفاق، وإطلاق خدمة الأداء والتحويل الفوري بين الأبناك دون تكليف المواطنات والمواطنين مصاريف إضافية تزيد في إثقال كاهلهم”.

جدير بالذكر، أن بنك المغرب ومجموعة نظام المقاصة الإلكترونية بين البنوك المغربية، قد أعلنوا في وقت سابق عن إطلاق التحويل البنكي الفوري ابتداء من فاتح يونيو الجاري، وذلك في إطار الأهداف الرامية إلى تحديث نظم الأداء.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *