برلمانية: التعليم العالي يحكمه العبث.. والحكومة تعيش على تضارب المصالح

قالت ثورية عفيف، النائبة البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، إن “التعليم العالي يحكمه العبث والمزاجية، والانزياح عن التوجهات الملكية، التي نصت أنه من غير المعقول أن تأتي كل حكومة بمخطط إصلاحي جديد، في إطار إصلاح الإصلاح”.

وشدد النائبة البرلمانية، خلال الجلسة المخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة، بمجلس النواب، اليوم الاثنين، أن “الحكومة أتت بصفر نص في مجال الإصلاح الجامعي، ولم تفعل مؤسسات الحكامة التي نص عليها القانون الإطار 51.17، كما أن اللجنة الوطنية للإصلاح الجامعي عقدت صفر اجتماع”، متسائلة: “فعن إي إصلاح نتحدث؟ ولما الاشتغال خارج القانون؟”.

وأضافت عفيف، أن “سياسة الحكومة في هذا المجال كانت هي التناقض، والإلغاء، فقد تم توقيف 34 مؤسسة جامعية، دون مراعاة محن الطلبة، والكلفة على المال العام”.

وتساءلت البرلمانية عن المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، “من أين أتت كل المشاريع التي وعدت بها الحكومة؟ المركب الجامعي تامنصورت ومراكش تيك؟ الإصلاح البيداغوجي ركز على البعد المهني، بدل البعد المعرفي، وتم إقصاء اللغات الوطنية، وأين هو النظام الأساسي لهيئة التدريس؟”.

وقالت المتحدثة، “هل سيتم الإصلاح بتعيين ذوي القربى والمحسوبية والزبونية؟ وهذا ليس غريب عن حكومة تعيش على تضارب المصالح، وملفات بعض أعضائها أمام القضاء”، على حد قولها.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *