بايتاس يرجع سبب ارتفاع ثمن الطماطم إلى “موجة البرد”

في ظل الجدل القائم بين المغاربة حول غلاء الأسعار، خاصة الطماطم واللحوم الحمراء، أكد مصطفى بايتاس،  الناطق الرسمي باسم الحكومة، أن “الحكومة تتابع موضوع الأسعار بشكل كبير، وتسعى لحماية القدرة الشرائية باعتبارها التزام حكومي، من خلال مجموعة من الإجراءات، والتي من أهمها في الوقت الحالي مراقبة الأسواق والحد من عبث الزيادات”.

وأشار بايتاس، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، أنه “بخصوص اللحوم الحمراء، فقد قامت الحكومة بإجراءات، من بينها إعفاء المستوردين من الضريبة على القيمة المضافة، وذلك بهدف تسهيل تزويد وتموين السوق الوطنية بحاجياتها من الأبقار الموجهة للذبح بشكل سريع، لتخفيض الأسعار”.

وأضاف أن “الحكومة ستضرب بيد من حديد، للتخفيف من آثار هذه الزيادات، وذلك من خلال تكثيف الاجتماعات مع الولاة والعمال في جميع المناطق والأقاليم، وتشديد مراقبة الأسواق لضبط جميع المخالفات، والضرب والجزر، وجميع الامكانيات القانونية والقضائية والجزرية وسوف يتم تفعيلها في هذا الإطار لمنع الزيادات غير المبررة”.

وأفاد المتحدث ذاته، أن “حماية مصالح المغاربة وقدرتهم الشرائية هي أقوى من أيّ لوبي ممكن”، مبرزا أن الحكومة “تسعى لضمان جميع الآليات للتمويل العادي والطبيعي بكميات وفيرة في السوق للحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين”.

وكشف بايتاس، أنه “بخصوص أسعار الطماطم، فإن الكمية المزروعة منها تظل أكثر حاليا من العام الماضي في الفترة نفسها، إلا أن موجة البرد بالمغرب ساهمت في رفع أثمنتها”.

وأكد بايتاس، أن “موضوع الأسعار وتموين الأسواق قبل رمضان تعتبره الحكومة من الأولويات، ويستأثر باهتمامها البالغ”.

بلادنا24 ـ حنان الزيتوني 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *