بايتاس: كلفة دعم غاز البوتان تفوق 20 مليار درهم.. وارتفاع الأسعار تزيد من حالة اللايقين

بلادنا24- مريم الأحمد|

قال مصطفى بايتاس، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، إن كلفة الدعم المخصصة لغاز البوتان بلغت أزيد من 20 مليار درهم، لافتا إلى أن زيادة الأسعار في هذا القطاع، “يزيد من حالة اللايقين، والتي تزيد من احتمالية ارتفاع الأسعار”.

جاء ذلك خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي، اليوم الخميس، بقوله: “أسباب ارتفاع أسعار المحروقات باتت معروفة، سواء داخل المغرب أو خارجه، وهي مرتبطة بسياقه الدولي بسبب الحرب التي تزيد من حالة اللايقين تجاه المواد والأسعار التي يمكن أن ترتفع”.

وأردف بايتاس قائلا:”الحكومة قامت بمجموعة من الاجراءات، وآخر إجراء قامت به من أجل تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين، هو المرسوم الذي اطلعتم عليه بمجلس النواب، فضلا عن عرض الوزير المنتدب لدى الاقتصاد والمالية المكلفة بالميزانية، الذي وضح من خلاله، أن هذه الارتفاعات التي تجاوزت الضعف منها المواد المرتبطة بغاز البوتان، والتي مازالت الحكومة تواصل دعمه، رغم أن كلفته تصل إلى 21 مليار درهم، بعد أن كنا نتوقع أن كلفة الغاز ستصل في حدود 9 أو 10 مليار درهم”.

وأضاف المسؤول الحكومي، أن الأرقام الحالية تشير إلى 21 مليار درهم، “وإذا ما طرأت زيادات على الأسعار، فالحكومة ستكون مطالبة بالتدخل أكثر وضخ موارد مالية إضافية، لكي تواجه هذه الارتفاعات الكبيرة”.

وتابع، “الأمر ذاته ينطبق على ارتفاع أسعار مواد أخرى، كالدقيق والسكر مثلا، فالحكومة تدعم الدقيق خارج صندوق المقاصة، والوضعية الحالية تشير إلى 3.4 مليار درهم. وإلى حدود الآن قامت الحكومة بدعم هذه المادة، وسيستمر ذلك، لكنه قد يصل إلى 6 مليار درهم مع نهاية هذه السنة، إذا ظل مستوى الارتفاع بهذا الشكل، وإذا ارتفعت الأسعار ستكون الحكومة مطالبة بتقديم دعم أكبر”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *