بايتاس.. أزيد من 7 آلاف من طلبة أوكرانيا تسجلوا في المنصة الرقمية لوزارة التعليم العالي

قال مصطفى بايتاس، الناطق الرسمي باسم الحكومة أنه إلى خلال شهر أبريل جرى تسجيل ما يزيد عن 7 آلاف طالب مغربي قادم من أوكرانيا في المنصة الرقمية التي أطلقتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار.

وأوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت انعقاد المجلس الحكومي المنعقدة اليوم الخميس أنه قرابة  7206 طالب حوالي 70% منهم من طلبة الطب و طب الأسنان والصيدلة تسجلوا على مستوى المنصة الرقمية.

وأشار إلى أن الحكومة تقوم بدراسة عدة حلول، وسيتم قريبا الاعلان الرسمي عنها، كما يجرى دراسة بعض الحلول الممكنة من أجل استكشاف أفضل السبل للاستجابة لهذا الوضع بما في ذلك امكانيات مقترحة على الصعيد الدولي مع دول شريكة متل رومانيا، وهنغاريا، وبلغاريا، لكن مازالت هناك بعض الصعوبات لكن هناك رغبة لمساعدة المغرب لكي يلتحق الطلبة بدراستهم.

وأضاف “الجامعات تعود للدراسة عن بعد، لكن هناك أخرى تتوقف فيها الدراسة وفي آخر ظهور لي لم يكن الوضع كما هو اليوم، وبالتالي الوزارة تتفاعل بحس التطور الحاصل”.

وما تزال قضية إدماج  الطلبة العائدين من أوكرانيا في كليات الطب والصيدلة تثير جدلا، إذ أعرب كثيرون عن رفض قبولهم في الصفوف الدراسية، إذ بلغت حد احتجاج بعض طلبة الطب عن دمجهم، في حين دعت منظمات حقوقية إلى الإسراع في عملية الادماج في الكليات المطابقة لمؤهلاتهم دون شروط.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *