“انستغرام” يؤثر على النوم والصحة النفسية وفق دراسة حديثة

كشفت دراسة حديثة، أن تطبيق “انستغرام”، يعد أسوأ تطبيق بين منصات التواصل الاجتماعي، بسبب تأثيره السلبي والعميق على الصحة العقلية لفئة الشباب.

وبحسب الدراسة التي نشرت بمجلة الجمعية الملكية للصحة العامة في المملكة المتحدة، فقد قام فريق الباحثين بتقييم 1479 شخصا، تتراوح أعمارهم بين 14 و24 عاما، وركزوا في الدراسة على التأثير الشعوري والعاطفي لهم عند استخدام تطبيقات “فيسبوك”، و”تويتر”، و”انستغرام”، و”يوتيوب”، و”سناب شات”، وذلك لمعرفة المشاعر التي يشعرون بها، سواء الإيجابية أو السلبية.

وأكدت الدراسة، أن منصة “انستغرام”، جعلت الأشخاص المشاركين يشعرون بأسوأ درجة ممكنة من حيث الرفاهية والسلامة النفسية، يليه “سناب شات”، و”فيسبوك”، ثم “تويتر”.

وأشارت نتائج الدراسة، أن تطبيق “انستغرام” و”سناب شات”، تم اعتبارهما أسوأ منصات التواصل الاجتماعي من حيث التأثيرات السلبية على الصحة العقلية والرفاهية، فكلا التطبيقين يركزان بشكل كبير على الصورة، ويبدو أنهما يعززان مشاعر النقص والقلق لدى فئة الشباب، ومقارنة الذات بالآخرين بصورة هادمة.

في المقابل، فقد اتضح أن منصة “يوتيوب”، لها تأثير إيجابي في المتوسط على المستخدمين، خاصة من فئة الشباب، حسب المصدر ذاته.

وخلصت نتائج الدراسة، أن جميع المنصات التي تمت دراستها، باستثناء “يوتيوب”، تساهم في زيادة القلق لدى الأشخاص، وذلك من خلال تعزيز الحاجة إلى الاتصال بالانترنت، والتصفح في جميع الأوقات، بسبب الخوف من غياب المتابعة وتفويت المحتوى.

من جهة أخرى، أكدت الدراسة على التأثير السلبي لتطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي على النوم، والصحة العقلية.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *