انخفاض النفط دوليا .. برلماني سابق : أسعار المحروقات “طلاسيم” ولوبي الشركات “محظوظ” بأخنوش

بلادنا24يوسف البدري 

انخفاض النفط دوليا. برلماني سابق : أسعار المحروقات “طلاسيم” ولوبي الشركات “محظوظ” بأخنوش, كشف محمد خيي الخمليشي، البرلماني السابق عن حزب العدالة والتنمية، أن أسعار خام النفط، قد انخفضت في تداولات الأسواق العالمية، إلى أقل من 100 دولار للبرميل. وذلك بسبب مخاوف الركود الاقتصادي، التي تغذيها موجة التضخم والتوترات الجيواستراتيجية، وإمكانية تراجع الطلب العالمي.

وعلاقة بأسعار النفط في المغرب، اعتبر الخمليشي أن القاعدة أصبحت هي زيادات آنية، وفورية وشاملة لكل الرسوم، وبالجملة كذلك، إضافة لمكافأة على شكل رفع معتبر لهامش الرابح، لكن في المقابل فإن الانخفاض، وإذا كان ضروريا، فإنه يكون على مهل، وبالتقسيط المريح، وليس تلقائيا ولا كاملا.

البرلماني السابق، وصف أسعار المحروقات ب “الطلاسيم”، التي لا ينفع معها فهم قوانين العرض والطلب، وتأثير المنافسة على انخفاض الأسعار، وهوامش الربح، وتركيبة الأسعار نفسها، ونسبة الضغط الضريبي، وكلفة الإنتاج، مستغربا أنه لا يمكننا أن ننتظر انخفاض أسعار المحروقات بالبساطة التي يمكن فهمها.

واعتبر الخمليشي أن لوبي المحروقات “جماعة محظوظة”، والتي ولدت وفي فمها ملعقة من ذهب، لدرجة أن رئيس الحكومة عزيز أخنوش هو ملهمها، كما أضاف أن مجلس المنافسة، المخول له دستوريا مراقبة مدى احترام قوانين المنافسة الحرة، وحرية الأسعار في السوق، لن يعيد الكرة ثانية، ليثبت من جديد قصر يده وبصره في موضوع المحروقات.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *