“الوسيط” ترفع تقريرا للملك حول الشكايات المسجلة بشأن سلوك الإدارة تجاه المواطنين

كشفت مؤسسة الوسيط في تقريرها السنوي لسنة 2021، عن عدد الشكايات والتظلمات التي تلقتها المؤسسة في علاقات المواطن بالإدارة، والتي بلغ عددها، خلال هذه السنة، ما مجموعه 5409 ملفا، همت شكايات وتظلمات طلبات تسوية، تلقتها المؤسسة عبر مختلف القنوات التي وضعتها رهن عموم المرتفقين للولوج إلى خدماتها.

وأشارت المؤسسة في تقريرها، إلى أن الشكايات والتظلمات وطلبات المرتفقين الذين ينحدرون من مختلف الجهات، جاءت ضمن اختصاص المؤسسة، مطبوعة بارتفاع عددي مقارنة مع ما تم تسجيله خلال السنة الماضية، حيث بلغت 5547 تظلما، مقابل 3289 تظلما سجلته ذات المؤسسة خلال سنة 2020، أي بزيادة بلغت نسبتها 7.84 في المئة، في حين سجلت ما مجموعه 1834 شكاية تخرج عن نطاق تدخلها، عرفت بدورها ارتفاعا طفيفا، مقارنة مع السنة الماضية، التي سجلت خلالها المؤسسة 1575 شكاية، أي بارتفاع نسبته 16,5 في المئة.

وفيما يخص التظلمات الإلكترونية، فقد سجلت المؤسسة عبر بوابة «فضاء المواطن»، هذه السنة، ما مجموعه 752 شكاية وتظلما وطلب تسوية، أو ما يشكل 13.0 في المئة من مجموع المسجل العام خلال هذه السنة.

ويضيف التقرير، أن “وتيرة تصفية التظلمات ومعالجتها برسم هذه السنة، جاءت أيضا مطبوعة بنفس الخلاصات الإيمانية، حيث استطاعت المؤسسة خلالها، معالجة ما مجموعه 3968 تظلما، مسجلة بذلك زيادة ملحوضة في نسبة التصفية التي انتقلت إلى 112 في المئة، من مجموع التظلمات التي تم تسجيلها خلال السنة.

وأكد التقرير ذاته، أن عملية تحليل نتائج المعالجة، خلصت أثناء دراسة الملفات، استنادا إلى مؤشر الجدية، خلال هذه السنة، إلى أن هناك تراجعا في التظلمات المبنية على معطيات جدية، حيث انخفض المؤشر المذكور إلى 50,16 في المئة، بعد أن بلغ خلال السنة الماضية 57,92 في المئة.

ويرجع التقرير هذا المؤشر الذي وضعته المؤسسة، إلى عدد التظلمات التي حفظها بناء على أسباب مختلفة، تجعلها إما غير قائمة على أساس من الواقع أو القانون، أو غير مرتكزة على مبادئ العدل والإنصاف، مما يجعلها غير مجسدة على حالتها للاختلالات المزعومة في أداء بعض القطاعات الإدارية.

بلادنا24

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *