الناتو بحاجة إلى التعبئة من أجل حرب محتملة مع روسيا

بلادنا24- مريم الأحمد|

يعمل حلف شمال الأطلسي على زيادة حضوره العسكري بشكل كبير لردع روسيا عن أي أعمال عدوانية خارج أوكرانيا إذ غيرت قمة الناتو لعام 2022 نهج الحلف تجاه روسيا بعد غزو فلاديمير بوتين لأوكرانيا.

ويقول المفهوم الاستراتيجي المحدث للمنظمة بحسب مصادر غربية إن الاتحاد الروسي هو التهديد الأكثر خطورة على الأمن والسلام والاستقرار في المنطقة الأوروبية الأطلسية إذ “تسعى إلى إنشاء مناطق نفوذ وسيطرة مباشرة من خلال الإكراه والتخريب، والعدوان والضم”، مشيرة إلى أنه تحول ملحوظ عن مفهوم عام 2010 الذي ركز على الإرهاب باعتباره التهديد الرئيسي ورأى روسيا “شريكا استراتيجيا” في مكافحته.

ووفقا للمصادر ستزيد إدارة بايدن بشكل كبير من الوجود العسكري الأمريكي في أوروبا.، ويشمل ذلك نشر مدمرات إضافية في قاعدة روتا البحرية الإسبانية ، وإنشاء مقر دائم للفيلق الخامس للجيش الأمريكي في بولندا ، ووضع لواء إضافي للجيش في رومانيا.

وأضافت المصادر أنه سيتم إرسال سربين إضافيين من طائرات F-35 إلى المملكة المتحدة ، وتوفير دفاعات جوية إضافية إلى ألمانيا وإيطاليا، ويمثل ذلك دفعة كبيرة للوجود العسكري الأمريكي الحالي في أوروبا، الذي يبلغ عدده حاليا أكثر من 100 ألف جندي.

ويبدو أن المملكة المتحدة ستحذو حذوها كما أشارت المصادر، إذ أعلن رئيس هيئة الأركان العامة باتريك ساندرز عن “عملية التعبئة” في خطاب ألقاه في المعهد الملكي للخدمات المتحدة سيشهد تركيزا على الاستعداد لمحاربة روسيا لردع العدوان الروسي.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *