الميراوي: هذه هي الحلول التي نقدمها للطلبة العائدين من أوكرانيا

كشف عبد اللطيف ميراوي وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عن الحلول الأكاديمية التي تجهزها الحكومة للطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب مع روسيا، للاستمرار في تحصيلهم العلمي.

و قال ميراوي في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، أن الحكومة تتباحث مع الدول المجاورة لأوكرانيا و التي تتوفر على نظام أكاديمي مشابه لها لضم الطلبة المغاربة.

و أكد ميراوي أن الوزارة تبحث بكل جدية لإيجاد حلول مؤكدة ل 7200 طالب حسب إحصائيات وزارته مقسمين في الغالبية على شعب الصيدلة و الطب و طب الأسنان.

و أشار في حديثه بالبرلمان إلى أن المغرب لا يستطيع ضم كل هؤلاء الطلبة إلى مؤسساته الجامعية نظرا لضيق الطاقة الاستيعابية، و خص بذلك طلبة شعبة الصيدلة الذين يقدرون في 1900 طالب، بينما لا تتجاوز الطاقة الاستيعابية للكليات الوطنية 2000 طالب.

و أوضح الميراوي أنه تم الاتفاق مع رومانيا بعد زيارته الأخيرة على إمكانية إدماج طلبة السنة الأولى إلى السنة الثالثة في نظامها الجامعي دون أي صعوبات،في انتظار الإعلان عن عدد الطلاب الذين بإمكانهم الالتحاق بالمدارس العليا الرومانية.

و في نفس السياق، اقترحت السفارة الهنغارية بالمغرب إمكانية ضم قرابة 1000 طالب مغربي للجامعات الهنغارية لاستكمال تحصيلهم العلمي.

كما أكد الميراوي على أنه اجتمع بعمداء كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بكل من القطاعين العمومي والخاص، بالإضافة إلى معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة، من أجل التباحث في إمكانية ضم عدد معين من الطلبة إلى صفوفها.

 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *