الميراوي: نسعى إلى تكوين 17856 طبيب وصيدلاني وطبيب أسنان

بلادنا24- حفصة المقدم |

أوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف الميراوي أن ”ملاءمة التكوينات مع حاجيات سوق الشغل تشكل إحدى أولويات المخطط الوطني لتسريع  تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي”.

وأضاف وزير التعليم، خلال الجلسة الشفهية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء، ”أن هذا المخطط  يهدف إلى الرفع من جودة ونجاعة المنظومة، لجعلها قادرة على رفع التحديات الحالية و المستقبلية وتقديم حلول مبتكرة من شأنها أن تسهم في تسريع وتيرة التنمية الاجتماعية والاقتصادية لبلدنا”.

وتابع الميراوي، ”أنه في هذا الإطار، وفي انتظار مخرجات المناظرة الوطنية، شكلت المناظرات الجهوية فرصة للتشاور مع جميع الفاعلين لبلورة مقترحات واجتماعات عملية حول مساهمة منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في تعزيز الاندماج الاقتصادي للشباب وملاءمة التكوينات الجامعية مع حاجيات سوق الشغل”.

وواصل المسؤول الحكومي، أنه بناء على استشراف حاجيات البلاد من حيث الكفاءات والأطر ”ستتم تعبئة إمكانات الوزارة والجامعات وباقي مؤسسات التعليم العالي لتكوين الرأسمال البشري المطلوب من خلال إرساء تسليم مديري لعرض التكوينات كفيل بالاستجابة للحاجيات الحالية والمستقبلية لمختلف القطاعات، وضع برامج ومبادرات لتلبية بعض الحاجيات الخاصة لقطاعات معينة مع ملاءمة وتنويع طرق التدريس بالتنواب على سبيل المثال، الاشراك المباشر للمحيط الاقتصادي والشركاء في إحداث مسالك التكوين وتطويرها وتقييمها”.

وفي  السياق نفسه، أعلن أن الوزارة شرعت في التوقيع على حزمة من اتفاقيات الشراكة بغية تكوين أطر كفأة تستجيب لمتطلبات سوق الشغل، مضيفا أن ”اتفاقية مع وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الرقمي لتكوين المهندسين والأطر المماثلة 33500 في أفق 2025 وكذا التقنيين 62800، اتفاقية مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة لتكوين جيل جديد من الأساتذة 96500 في أفق 2026.

وبين وزير التعليم، أن الوزارة تعمل حاليا بتنسيق مع القطاعات الوزارية المعنية على إعداد اتفاقية مع وزارة التضامن والأسرة لتكوين 10 آلاف مساعدة ومساعد اجتماعي في أفق 2030، واتفاقية مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية ووزارة المالية للرفع من عدد الأطباء والصيادلة وأطباء الأسنان المكونين ليصل إلى 14123 طبيب، و1390 صيدلي، و2343 طبيب أسنان أي ما مجموعه 17856 في أفق سنتي 2025-2026”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *