مهنيون غاضبون من فرض مستحقات على أرباب المقاهي بسبب بث الأغاني

أثير الجدل مؤخرا حول موضوع توصل عدد من أرباب المقاهي والمطاعم بإشعارات إنذارية من طرف المكتب المغربي لحقوق المؤلف، من أجل أداء مستحقات حقوق التأليف الخاصة بالمقاطع الغنائية والتلفزيونية التي يتم بثها بهذه الفضاءات.

وحسب المعطيات المنشورة في عدد من المواقع الإخبارية، فإن الواجبات المالية التي يجب على المقاهي والمطاعم أداؤها تراوحت بين 3000 و7000 درهم، كمستحقات حق المؤلف، مما أثار استياء العاملين في القطاع.

وفي هذا السياق، قال رئيس الجمعية الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب، نور الدين الحراق، أن “المهنيين أصلا مازالوا يعيشون حالة ذهول على وقع غرامات وذعائر خيالية تفوق قيمة الأصل التجاري، مراجعات لقرارات جبائية “فاقدة للصواب”، والآن يحاول المكتب المغربي لحقوق المؤلف هو الأخر أن يبحث عن قاعدة قانونية يشرعن فيها أخذ غرامات من المهنيين”.

وشدد الحراق في تصريح لـ”بلادنا24” على أنه “لا علاقة للمقاهي والمطاعم بالمصنفات التي هي موضوع الحماية من طرف هذا المكتب، الأخبار خارج الحماية، الراديو هو من يتحمل مسؤوليته في الأغاني و البرامج التي يبثها، القنوات الرياضية مشفرة وأهلها لهم كل الإمكانيات التقنية والمالية لحمايتها، ولا يحتاجون فيها للحماية من طرف هذا المكتب”.

وأكد المتحدث ذاته، أنه “سيعقد المكتب الوطني اجتماعا له حول الموضوع، ستكون فيه دعوة للمهنيين بعدم أداء ما توصلوا به من إشعارات، بل الأكثر من ذلك ستكون دعوة للمهنيين في مختلف ربوع الوطن لتسجيل دعاوى في المحاكم ضد ابتزازات هذا المكتب”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *