الملك يثني على جهود حماية الدول من عمليات الاستيلاء على التراث الثقافي

أعرب الملك محمد السادس، عن شكره للمديرة العامة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة، “اليونسكو”، أودري أزولاي، على الجهود التي يبذلونها لحماية الدول من عمليات الاستيلاء على التراث الثقافي من طرف بلدان أخرى، أو التقليد من قبل ثقافات أخرى، وعلى مجهوداتهم في حماية التراث الثقافي للأمم.

وأعرب الملك محمد السادس، خلال اللقاء الذي جمعه بالمسؤولة الأممية، يوم أمس الاثنين، على هامش تدشينه للمحطة الطرقية الجديدة بالرباط، عن إشادته بجودة الشراكة بين اليونسكو والمغرب، مشيرا إلى التعاون المتميز الذي يجمع بين المنظمة الأممية والمملكة، من أجل المحافظة على التراث الثقافي غير المادي، وصون الثقافة والتقاليد التي تنتقل من جيل إلى آخر.

وكان الملك محمد السادس، قد أشار عبر رسالة للمشاركين في أشغال الدورة 17 للجنة الحكومية لصون التراث الثقافي غير المادي، لليونيسكو، والمنعقدة بالرباط، إلى ضرورة التصدي لمحاولات الترامي غير المشروع على الموروث الثقافي والحضاري للدول الأخرى، والعمل على إبراز إشعاع التراث غير المادي الذي تتوفر عليه الدول، والخروج بتدابير للحفاظ عليه، من خلال النهوض بأهداف الاتفاقية الصادرة سنة 2003.

ويأتي تأكيد الملك محمد السادس على ضرورة الحفاظ على التراث الثقافي، بعد النقاش الذي عرفته قضية شركة “أديداس” بتصميم قميص المنتخب الجزائري مستوحى من الزليج المغربي.

بلادنا24 ياسر مكوار 

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *