المغرب يقفز إلى المرتبة السابعة عالميا في مؤشر الأداء المناخي

تمكن المغرب من الحصول على المرتبة السابعة عالميا، في مؤشر أداء التغير المناخي، لهذه السنة، ضمن أفضل عشر دول ذات أداء عال لهذا العام، حيث سجل المغرب معدلات عالية في ثلاث فئات رئيسية، وهي “انبعاثات الغازات الدفيئة”، و”استخدام الطاقة”، و”سياسة المناخ”.

ووفق معطيات مؤشر الأداء المناخي، فقد ارتقت المملكة المغربية إلى المركز السابع عالميا، متقدمة بمرتبة واحدة عن الرتبة السابقة في مؤشر أداء التغير المناخي، والمعروف اختصارا بـ”CCPI”.

وقد أوضحت ذات المعطيات، أنه “لا وجود لبلد يعمل بشكل جيد بما فيه الكفاية بجميع الفئات لتحقيق تصنيف إجمالي مرتفع للغاية، لذلك تم ترك المراتب الأولى فارغة”.

وأبرز المصدر ذاته، أن “المغرب بالرغم من الاتجاه السائد في معدلاته الطاقية المتجددة والمرتفعة للغاية، إلا أن المملكة تتلقى تصنيفا منخفضا بالنسبة لاستغلال هذه الطاقات”.

وتوقع المؤشر، أن “المغرب في حالة ما حافظ على اتجاهه الإيجابي في مجال الطاقة المتجددة، فسيتحسن في المؤشرات الأخرى مباشرة، بالرغم من أنه يفتقر إلى الإرادة لإلغاء مركزية الطاقة المتجددة وتشجيع المواطنين على إنتاج الطاقة المتجددة الخاصة بهم”.

وأشارت ذات المعطيات، إلى أن “المغرب التزم بزراعة 600 ألف هكتار من الغابات بحلول عام 2030، حيث نوه الخبراء الذين أعدوا معطيات المؤشر بالتطورات الإيجابية التي حققتها المملكة خلال السنوات الماضية، والذين يعتبرون القوانين الحالية تفتقر للقوة من أجل تنزيلها على أرض الواقع إضافة إلى عدم التزام القطاع الصناعي بها”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *