المغرب يظفر بصفقة طائرات “أكينجي” التركية.. وهذه أبرز مميزاتها

اشترى المغرب، رسميا، الطائرة المسلحة بدون طيار “أكينجي”، المصنوعة من قبل شركة “بايكار” التركية، وفقًا للمعلومات التي نشرتها منصة الدفاع العربي المتخصصة، نقلا عن مصادر خاصة لـ”leCollimateur.ma”، دون الكشف عن تفاصيل عدد أو قيمة الصفقة لحدود اللحظة.

وتعتبر طائرة “أكينجي”، الثانية التي يقتنيها المغرب من تركيا، بعد طائرة “بيرقدار تي بي2″، التي انضمت إلى الخدمة مع القوات الجوية المغربية في عام 2021. الأخيرة تستوعب حمولة قصوى تبلغ حوالي 150 كلغ، وتتضمن الذخيرة وأنظمة الاستطلاع والحرب الإلكترونية، بينما تمتاز “أكينجي” بقدرتها على نقل ما يصل إلى 1500 كلغ من الحمولة.

وتتميز “أكينجي” بقدرات إطلاق صواريخ باليستية جوية باستخدام صاروخ “TRG-230 Kaplan”، نظرًا لقدرتها الكبيرة على حمل وإطلاق هذا الصاروخ. ويعتبر هذا تحديًا لأنظمة الدفاع الجوي، بسبب ميزته في الهجوم بزوايا مرتفعة وبسرعات عالية، بالإضافة إلى قوته التدميرية الكبيرة.

وتحمل الطائرة المسلحة بدون طيار التركية، مجموعة متنوعة من الأسلحة التي تمكنها من شن هجمات عميقة ضد أهداف ذات قيمة عالية خلف خطوط العدو، بما في ذلك صواريخ “كروز” من طراز “SOM”، بمداها البالغ 280 كيلومترًا، وقنابل “TOLUN” بمداها البالغ 100 كيلومتر، وقنابل “KGK” بمداها البالغ 70 كيلومترًا. كما أن “أكينجي” تضم أيضًا قدرات متنوعة في مجال الحرب الإلكترونية، بدءًا من الاستطلاع الإلكتروني، وحتى التشويش على أنظمة الدفاع الجوي والاتصالات.

هذه الطائرة بدون طيار يمكن استخدامها أيضًا في العمليات المضادة للسفن باستخدام صاروخ كروز “شاكير”، الذي يصل مداه إلى 150 كيلومترًا، ويتميز بقدرته الكبيرة على مهاجمة السفن. ويتيح هذا الصاروخ، إمكانية الطيران بالقرب من سطح البحر، والاختباء خلف التضاريس، مما يقلل من اكتشافه بواسطة أنظمة الدفاع الجوي.

ونشرت الوحدات الأولى من هذه الطائرة شهر غشت من عام 2021، ويبلغ وزن إقلاعها الأقصى 6 أطنان، وتم تجهيزها بمحركين توربينيين للطاقة بقوة 450 أو 750 حصان، بالإضافة إلى تجهيزات إلكترونية متقدمة، وأنظمة اتصالات فائقة الأداء. وتم إجراء أول اختبار إطلاق النار لهذه الطائرة في 22 أبريل 2021، كما تم تجهيزها بثلاثة أنواع مختلفة من الذخائر الذكية.

نوجود الطاهيري – صحفية متدربة

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *