استغرق 5 سنوات.. المغرب يطلق أصناف طماطم جديدة مقاومة للفيروس

تعيش وضعية إنتاج الطماطم بالمغرب، وضعية صعبة، حيث تعاني من وطأة التحديات الاقتصادية، والمخاطر الطبيعية. ومن بين هذه المخاطر وليس أقلها، أضرار الصحة النباتية – وبالتحديد فيروس “ToBRFV” – وراء فقدان ما بين 10 و15 في المائة من الأحجام هذا الموسم، وفقا لممثلي المزارعين.

وفي هذا السياق، كشفت إحدى الشركات، عن أصناف طماطم جديدة مقاومة للفيروس. وقالت كريمة العلمي، مسؤولة التواصل وترويج المنتجات في الشركة، في تصريح لها: “نظرا للأضرار الجسيمة التي سببها هذا المرض، كان منتجو الطماطم المغاربة ينتظرون حلولا موثوقة تساعدهم على حماية محاصيلهم منه. وجاء إعلاننا بمثابة خبر سار. وكان موضع ترحيب كبير من قبل الفاعلين في صناعة الطماطم في المغرب”.

وتضيف كريمة: “إن إطلاق الأصناف الجديدة، يتوج عملا تنمويا طويلا استمر 5 سنوات”. مضيفة: “بعد جهود طويلة، نحن حاليا في المنزل حيث يتم تسجيل الأصناف من قبل المكتب الوطني للسلامة الغذائية وجاهزة للتسويق”.

ووفق منصة “فريش بلازا”، يوضح محمد شاري، مدير تطوير المنتجات في الشركة، المواصفات الفنية للأصناف الجديدة، قائلا: “الصنفان اللذان نطلقهما هما طماطم الكرز “CURIOSO F1″ و”INTUITIVO F1″. وهما شرائح من الكرز الدائري ويمكن استخدامها في غرضين: التجميع والحصاد الفردي، اعتمادا على الكثافة التي يعتمدها المزارع”.

وأضاف شاري، مردفا: “في التجارب التي تم تنظيمها العام الماضي وغيرها من التجارب الجارية هذا العام، أظهرت الأصناف سلوكا جيدًا للغاية من حيث المحصول وجودة الثمار، وكذلك من حيث الحزم والحفظ. بالنسبة لهذين النوعين الجديدين، حافظنا على خصائص الأصناف الرائدة في السوق مثل “GENIO-INTUITIVO F1″، وبالإضافة إلى ذلك، قمنا بدمج مقاومة ToBRFV”.

ويتابع المتحدث: “صنف CURIOSO F1 نبات قوي، ذو قوة جيدة وتغطية جيدة للأوراق، يحافظ دائما على استمراره، حفنة لطيفة، مع ساق منعش، مما يحافظ على نضارته لوجهات بعيدة، والجديد هو المقاومة بالنسبة إلى “ToBRFV”. وبالنسبة إلى “INTUITIVO F1″، فإن النبات متوازن جيدا، مع نسبة أوراق / فاكهة جيدة جدا، وجودة أفضل للفاكهة، اللون مؤكد جيدا، وبالطبع مقاوم لـ ToBRFV”.

وحسب المصدر عينه، تم الكشف عن الأصناف الجديدة في مدينة أكادير، معقل إنتاج الطماطم. و”عقدت ندوة الطماطم الأولى لدينا في مركز نقل التكنولوجيا في 8 مارس 2023، في أكادير. وكان الهدف من هذا اليوم المفتوح هو تقديم أصنافنا التجارية، وكذلك أصنافنا الجديدة المقاومة لفيروس “ToBRFV”، إلى الجهات الفاعلة في قطاع الطماطم”.

مضيفا: “جمع هذا الحدث ما يقرب من 150 مشاركا، المنتجون والمصدرون والمشاتل وأعضاء المكتب الوطني لسلامة الأغذية، وأعضاء الاتحاد الوطني المهني للبذور والنباتات، وقادة الأعمال في APEFEL (المغرب)، وجمعية منتجي الفاكهة والخضروات. كما شارك خبراؤنا خلال الندوة من خلال معالجة قضايا المنتجين والسماح لهم بتجربة فرصة فريدة لمناقشة مخاوفهم حول جلستي تبادل، وهما “ToBRFV” والسلسلة الغذائية”.

تابع بلادنا 24 على Bladna24 News

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *